فاعلية الأنشطة التعليمية (فردية، وتشارکية) بالکتاب الإلکتروني التفاعلى فى بيئة تعلم إلکترونى قائمة على الويب وأثرها على تنمية التحصيل ومهارات تطوير الموديولات التعليمية وإدارة المعرفة لدى طالبات تکنولوجيا التعليم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 4, Volume 30, Issue 10, October 2020, Page 144-179 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.193544 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اميرة محمد المعتصم* | ||||
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن فاعلية الأنشطة التعليمية (فردية، وتشارکية) بالکتاب الإلکترونى التفاعلى فى بيئة التعلم الإلکترونى قائمة على الويب، والتعرف على أثرها على تنمية التحصيل ومهارات تطوير الموديولات التعليمية وإدارة المعرفة لدى طالبات تکنولوجيا التعليم. وقد تم استخدام مزيج من مناهج البحث التربوية وهى: المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التطويرى والمنهج التجريبى. وتم تقسيم عينة البحث عشوائيًا، وهن طالبة الفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات، بکلية البنات، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين. استخدمت المجموعة الأولى الأنشطة التعليمية الفردية بالکتاب الإلکترونى التفاعلى في بيئة للتعلم الإلکترونى قائمة على الويب، أما المجموعة الثانية فقد استخدمت الأنشطة التعليمية التشارکية بالکتاب الإلکترونى التفاعلى في بيئة للتعلم الإلکترونى عبر الويب، وقد تم تطوير الأنشطة التعليمية (فردية، وتشارکية) بالکتاب الإلکترونى التفاعلى فى بيئة التعلم الإلکترونى قائمة على الويب، من خلال اتباع مراحل نموذج محمد خميس (2007) للتصميم التعليمى، والمعايير التصميمية المحددة. کما تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس بعض الجوانب المعرفية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس مهارات تطوير الموديولات التعليمية، ومقياس ذاتى لقياس مهارات إدارة المعرفة ببيئة التعلم الإلکترونى قائمة على الويب. وقد أوضحت النتائج أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية فى التحصيل البعدى والکسب. بينما أوضحت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين فى بطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبة الأولى. کما أوضحت النتائج أن هناک فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين فى المقياس الذاتى لمهارات إدارة المعرفة لصالح المجموعة الثانية. کما أوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين اکتساب الطالبات لمهارات إدارة المعرفة وانتاج المنتج النهائى ببيئة التعلم الإلکترونى قائمة على الويب. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة التعليمية; الکتاب الإلکترونى التفاعلى; الأنشطة التعليمية الفردية; الأنشطة التعليمية التشارکية; مهارات إدارة المعرفة; بيئة للتعلم الإلکترونى قائمة على الويب | ||||
Statistics Article View: 296 PDF Download: 361 |
||||