فاعلية برنامج فن تشکيلي في تنمية مهارة تشکيل رموز الکتابة لدى الطفل ذي اضطراب طيف التوحد بمرحلة الطفولة المبکرة (4-7) سنوات | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 2, Volume 67, Issue 67, August 2021, Page 55-106 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2021.193723 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد البهنساوي1; سارة حمدي التلاوي2; مها أحمد محمد إبراهيم2 | ||||
1قسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة أسيوط | ||||
2قسم علم النفس کلية الآداب -جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض الأنشطة الفنية التشکيلية في تنمية مهارة تشکيل رموز الکتابة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة المبکرة من 4-7 سنوات، وللتحقق من مدى إمکانية استمرار فاعلية ذلک البرنامج بعد انتهائه، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة 12 طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد (11 ذکور، 1 أنثى) وتراوت أعمارهم بين 4-7 سنوات، بمتوسط عمري 5.8 عامًا، وقد تم اختيارهم ممن حصلوا على 90 درجة فأکبر على مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب طيف التوحد GARS، وتراوحت نسبة ذکائهم ما بين 68 – 77، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين بالتساوي، تألفت کل مجموعة من 6 أطفال: إحداهما تجريبية طبق عليها برنامج الفن التشکيلي، والأخرى ضابطة لم تخضع لأي إجراء تجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس تقدير بعض المهارات ما قبل الأکاديمي لدى الطفل ذي اضطراب طيف التوحد بعد مهارة تشکيل رموز الکتابة, وبرنامج العلاج بالفن التشکيلي، ولوحة جودارد لقياس الذکاء، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب طيف التوحد GARS، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام برنامج الفن تشکيلي في تنمية مهارة تشکيل رموز الکتابة لدى ذوي اضطراب طيف التوحد، وتبين أن للبرنامج المقترح تأثيرًا مستمرًا. | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالفن التشکيلي; مهارة تشکيل رموز الکتابة; اضطراب طيف التوحد; الطفولة المبکرة | ||||
Statistics Article View: 266 PDF Download: 363 |
||||