بعض مظاهر ضعف العدل التربوي في التعليم المصري "دراسة تحليلية " | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 5, Volume 14, Issue 12, December 2020, Page 133-150 PDF (3.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.48048.1150 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود محمود سعداوي ابراهيم 1; يوسف سيد محمود2; اسماء عبدالسلام احمد3 | ||||
1التربية والتعليم | ||||
2کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3التدريس بکلية التربية | ||||
Abstract | ||||
يعتري التعليم المصري المعاصر بعض أوجه القصور، کما يواجه بعض المشکلات ، والتي تٌعد بمثابة مظاهر ضعف أصابته ، وترجع هذه المظاهر إما إلى أسباب مجتمعية عامة أو أسباب خاصة بالتعليم ، ومما لا شک فيه أن الوقوف علي هذه المظاهر وتحديدها بمثابة خطوة أولية في تقديم مقترحات أو تصورات من أجل تحقيق مزيداً من العدل التربوي في التعليم المصري المعاصر , وقد استهدف البحث الحالي الکشف عن بعض مظاهر ضعف العدل التربوي ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث : 1- کان الاتجاه نحو خصخصة التعميم نتيجة لظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية مر بها المجتمع المصري ثم أخذ في التوسع والانتشار على النحو الذي تعددت معه صيغه وأنواعه حتى أصبح يعد أحد مظاهر الطبقية في التعليم . 2- أدى تعدد مسارات التعليم المصري إلى تعميق الطبقية بين فئات المجتمع وخلقت نوعاً من التباين الثقافي و اللغوي بين أبناء المجتمع الواحد. 3- تعددت صور التفاوت الاجتماعي في التعليم ؛ مما أدى إلى ضعف العدل التربوي . 4- أدت بطالة الخريجين ، وفک الترابط بين الشهادة والعمل ؛ إلى تدني أهمية التعليم ، وانخفاض العائد الاقتصادي للتعليم . | ||||
Keywords | ||||
مظاهر; ضعف; العدل لتربوی | ||||
Full Text | ||||
the egyption contemporay education is striked by some aspects of insufficiency. more over, it faces some problems which considered as the forms of its weakness. these forms turn back either to general reasons related to society or by special reasons related to education. and there is no doubt that stopping in font of these forms and limiting them is considered as the primitive step in presenting suggestions visualisation and achieving a lot of pedagogical justice in the egyptian contemporary education. the current research aims at discovering some forms of the pedagogical justice's weakness,the researcher used the analytical descriptive method these are the most important results that the researcher comes up with them.
| ||||
Statistics Article View: 394 PDF Download: 229 |
||||