فاعلية برنامج مقترح في تدريس قضايا التلوث النفسي لتنمية المهارات الإبداعية وتحسين مستوي السعادة النفسية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 29, Volume 14, Issue 12, December 2020, Page 835-893 PDF (9.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.43248.1107 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة کمال ايوب 1; آمال جمعة2; سيد جارحى السيد يوسف3 | ||||
1قسم المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية جامعة لافيوم | ||||
2قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة کلية التربية جامعة لافيوم | ||||
3قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي الکشف عن: • قضايا التلوث النفسي المناسبة للطلاب المعلمين (شعبة علم النفس) . • بعض المهارات الابداعية اللازمة للطلاب المعلمين (شعبة علم النفس) . • فاعلية البرنامج المقترح في قضايا التلوث النفسي على تنمية المهارات الإبداعية لدى الطلاب المعلمين (شعبة علم النفس). • فاعلية البرنامج المقترح في قضايا التلوث النفسي على تحسين وتنمية مستوي السعادة النفسية لدى الطلاب المعلمين (شعبة علم النفس). وتوصلت نتائج البحث الحالي إلي: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب "عينة البحث" في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المهارات الإبداعية ککل لصالح التطبيق البعدي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب "عينة البحث" في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المهارات الإبداعية في کل مهارة من المهارات التي يقيسها لصالح التطبيق البعدي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب "عينة البحث" في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس السعادة النفسية ککل لصالح التطبيق البعدي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب "عينة البحث" في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس السعادة النفسية في کل بعد من الابعاد التي يقيسها لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
التلوث النفسی; المهارات الابداعیة; السعادة النفسیة; الطلاب المعلمین | ||||
Full Text | ||||
The current research aims at investigating the following:
The current research found out the following results:
| ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 345 |
||||