تفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية في تحقيق التميز المؤسسي (تصور مقترح) | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 13, Volume 14, Issue 13, December 2020, Page 354-384 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.48109.1151 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سعيد محمود حسين | ||||
کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يُعد التعليم الاستکشافي أحد المحاور الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم، والذي يقوم على تنمية القدرة الإبداعية والابتکارية لدى الطلاب، وکانت أول خطوة على الطريق لتحقيق ذلک إنشاء المراکز الاستکشافية التعليمية. أولاً: مشکلة البحث: کيف يمکن تفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية في تحقيق التميز المؤسسي؟ ومن هذا السؤال يمکن اشتقاق الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما الأسس النظرية للتميز المؤسسي في المؤسسات التعليمية؟ 2- ما واقع إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية بوزارة التربية والتعليم؟ 3- ما التصور المقترح لتفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية في تحقيق التميز المؤسسي؟ ثانيًا: أهداف البحث: 1- التعرف على الأسس النظرية للتميز المؤسسي في المؤسسات التعليمية. 2- رصد واقع إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية بوزارة التربية والتعليم. 3- وضع تصور مقترح لتفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية في تحقيق التميز المؤسسي. ثالثًا: أهمية البحث: 1- إبراز موضوع التميز المؤسسي، وترويج ثقافة التميز في التعليم. 2- الکشف عن الصورة الواقعية لإدارة لمراکز الاستکشافية، وتشخيص الصعوبات التي تعترضها، وبالتالي يمکن تحديد سبل العلاج والآليات المقترحة لتفعيلها من أجل تحقيق التميز المؤسسي. رابعًا: حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على التعرف على کيفية تحقيق التميز المؤسسي من خلال وضع تصور مقترح لتفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية بوزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية. نتائج الدراسة: - قلة توافر الکوادر المؤهلة في جميع التخصصات التي تخدم رسالة وأهداف المراکز. - تعقد إجراءات الندب إلى المراکز الاستکشافية. - ندرة توافر مُنسقين للمراکز الاستکشافية بالإدارات التعليمية. - عدم تنوع مصادر التمويل لتغطية نفقات المراکز. - لا يوجد للمراکز ميزانية سنوية ثابتة. - ضعف الشراکات والعلاقات بين المراکز والهيئات التعليمية کالمدارس وغيرها. | ||||
Keywords | ||||
تفعیل; إدارة; المراکز; الاستکشافیة; التمیز | ||||
Statistics Article View: 141 |
||||