الحکاء والبحث عن الهوية بين الأدب الشعبي والتمثيل المسرحي "مهرجان دوم الأول للحکي نموذجا" | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 24, Volume 4, العدد الثاني عشر أکتوبر 2017 الجزء الاول والثاني - Serial Number 12, October 2017, Page 465-486 PDF (909.98 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2017.193909 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صديقة عبد المنعم عبد الغني أحمد لاشين | ||||
أستاذ مساعد- قسم الدراسات المسرحية- کلية الآداب جـــامعة الإسکندريـــــة | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة موضوعا يحاول البحث فى جذور المسرح العربى، انطلاقا من الأدب الشعبى القديم المتمثل فى ظاهرة الحکاء، أو الراوى، أو الحکواتى، والولوج إلى ملامح الآداء التمثيلى فيه. وکذا محاولة التحقق من أسس العلاقة المسرحية التى تربط الفن الشعبى بالتمثيل المسرحى. وبالتالى قسمت الدراسة إلى جزأين رئيسيين: أولهما: البحث في الأصل الشعبي لفن الحکي وحمل هذا الجزء من البحث تاريخ فن الحکى ومصطلحاته، کذلک تطرقت الباحثة إلى مقارنة ثلاثة نماذج من الحکاء فى الوطن العربى وهم: الراوى المصرى، والحکواتى السورى، والحلايقى المغربى.أما الجزء الثانى من الدراسة تناول: دراسة بعض النماذج المسرحية التي اعتمدت علي فن الحکي في المسرح المصري، من خلال عروض مهرجان (دوم الأول للحکي المعاصر) والذي أقيم بمحافظة قنا بجمهورية مصر العربية عام 2014، وذلک في محاولة للوقوف علي خصوصية شخصية الحکاء، علها تکون أساسا للدعوة مرة أخرى نحو فکرة التأصيل لمسرح عربي من ناحية، وکذلک الوقوف على أهم ملامح التمثيل فى نماذج عروض المهرجان من ناحية أخرى.واختتم البحث بأهم النتائج والتوصيات. ثم ثبت المصادر والمراجع المستخدمة. | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 91 |
||||