الوقف على عروض البيت.. أحکامه وخصائصه | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 September 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2021.84614.1030 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. أحمد حمودة | ||||
جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
الوقف على عروض البيت أحکامه وخصائصه يدور سؤال هذه الدراسة – کما يوضح عنوانها – حول استيضاح هذا الباب الذي أغفلت تحريرَه کتبُ العروض والقوافي – کما نبّه ابنُ جني رحمه الله -، وفي هذه السبيل جاءت هذه الدراسة مکوَّنةً من ثلاثة مباحث: أما المبحث الأول فتناولَ أحکام الوقف على عروض البيت مفصِّلًا خصائصَه النوعية والأحکامَ التي ترتَّبتْ على اعتباره. وأما المبحث الثاني فاستعرض قائمةً تفصيلية من الوظائف النصية والسياقية للوقف على عروض البيت، وما يحملُه من قِيَمٍ مضافة للنص في أبعاده الإيقاعية والدلالية والإعلامية والبنائية، وهي قيَمٌ تسهم بصورة بالغة في إثراء النسيج الشعري وتکوين خاصَّته الفنّية. واستقلّ المبحثُ الثالث بجانب وظيفي بارزٍ للوقف على عروض البيت - لم يحظَ بعناية بحثية سابقة، فيما أعلمُ - هو اعتمادُ الشعراءِ الوقفَ على عروض البيت منطلَقًا للإبداع الموازي بتعدد الأصوات المبدِعة في البيت الواحد وإضفاء طابَع بوليفوني على النص الشعري. تلا هذه المباحثَ خاتمةٌ بأهم نتائج الدراسة ثم ثبتٌ بأهم المصادر والمراجع. | ||||
Keywords | ||||
الوقف; عَروض البيت; وظائف الوقف; بوليفونية الشعر; القافية | ||||
Statistics Article View: 135 |
||||