تطوير استراتيجية لأنشطة التعلم التشارکي عبر الفيسبوک وأثرها في تنمية التحصيل والتفکير الناقد لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية جامعة الإسکندرية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 27, Issue 4, October 2017, Page 21-75 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.193974 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد عبد المولى السيد أبو خطوة | ||||
أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تطوير استراتيجية مقترحة TSSR (فکر Think - ابحث Search شارک Share - راجع Review) لأنشطة التعلم التشارکي عبر الفيسبوک، والکشف عن أثرها في التحصيل والتفکير الناقد في مقرر تکنولوجيا التعليم (2) لدي طلاب الدبلوم العام بکلية التربية، وذلک مقارنة باستراتيجية (TPSh) فکرThink - زاوج Pair- شارک Share - واستراتيجية (TPSq) فکر Think – زاوج Pair - رابع Square ؛ حيث إن الاستراتيجية المطورة تهدف إلى معالجة جوانب القصور فيهما، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، والتصميم التجريبي هو "امتداد تصميم المجموعة الضابطة ذو الاختبار القبلي– البعدي لأدوات البحث، وتکونت عينة البحث من (64) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام في الفصل الدراسي الثاني 2015/2016، قسموا إلى ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة، وبلغ عدد کل مجموعة (16) طالبًا وطالبة، واستخدمت المجموعة التجريبية الأولي الاستراتيجية المطورة (TSSR) للأنشطة التشارکية عبر الفيسبوک، واستخدمت المجموعة التجريبية الثانية استراتيجية (TPSh) عبر الفيسبوک، واستخدمت المجموعة التجريبية الثالثة استراتيجية (TPSq) عبر الفيسبوک، ونفذت المجموعة الضابطة أنشطة المقرر بالطريقة المعتادة؛ وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 في القياسين القبلي والبعدي للتحصيل والتفکير الناقد لدي المجموعات التجريبية الثلاثة، وذلک لصالح القياس البعدي، وأظهرت نتائج المقارنات بين متوسطات المجموعات في القياس البعدي ما يلي: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 في التحصيل والتفکير الناقد بين مجموعات البحث الأربعة لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولي TSSR. - عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 في التحصيل والتفکير الناقد بين المجموعتين التجريبيتين الثانية TPSh، والثالثة TPSq. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 في التحصيل والتفکير الناقد بين المجموعتين التجريبيتين الثانية TPSh، والثالثة TPSq، والمجموعة الضابطة، وذلک لصالح المجموعتين التجريبيتين الثانية والثالثة، وبذلک تُظهر النتائج تفوق المجموعة التجريبية الأولى TSSR في التحصيل والتفکير الناقد على باقي مجموعات البحث. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الأنشطة التشارکية; التعلم التشارکي; الفيسبوک; التحصيل; التفکير الناقد; الدبلوم العام; کلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 128 |
||||