دور الإعلان في إحداث حالة من السعادة للمتلقي. | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Article 4, Volume 2, Issue 8, April 2022, Page 54-72 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2021.93272.1064 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء أحمد محمد المنطاوي | ||||
مدرس بقسم الإعلان بکلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث الدور الفعال للإعلان وعلاقته بنفسيه المتلقي والمزاج العام له ومن ثم قبوله أو استحسانه للرسالة الإعلانية المقدمة ، حيث يعتبر الإعلان اليوم في هذا العصر الذي نعيش فيه الآن مع تزاحم الإعلانات التي تحاصرنا يوميا بالعشرات بل بالمئات أحياناً سواء في الشوارع والطرق أو في المقاهي أو التليفزيون أو السوشيال ميديا من فيس بوک أو انستجرام أو يوتيوب أو غيرها من الوسائل المتعددة والتي تلاحقنا في کل مکان .. أصبح الإعلان جزء من المجتمع بل ويساهم بشکل ملحوظ في تشکيل القيم المجتمعية وسلوک الأفراد وطريقه تصرفهم وتعاملهم ، بل وصل إلي الحالة المزاجية للمتلقي نتيجة تلک الأعداد الهائلة التي يتعرض لها الفرد يوميا . ولاشک أن الإنسان يبحث دائما عما يسبب له الراحة والسعادة والبهجة والأمل، وينفر دائما مما يسبب له الضيق والألم أو الشعور بالکآبة أو الحزن أو الخوف أو القلق.. وبالتالي فان مخاطبه المتلقي باستخدام الألوان المبهجة والرسائل التي تحمل ضمنيا الإحساس بالأمل والراحة والسعادة والاطمئنان يجذب المتلقي اليوم بطريقه غير مباشره وبشکل لا شعوري إلي موضوع الإعلان، وبخاصة وسط کل الأحداث السيئة التي نعيشها يوميا وانتشار الأمراض والأوبئة والمشاکل التي لا تنتهي وحاله الخوف والذعر والقلق واضطراب المشاعر ومنغصات الحياة وبالتالي فان مخاطبته بهذه الطريقة تجعل الإعلان يؤثر فيه بل ويبقي عالقا في الذاکرة لفترة أطول، فالإنسان بطبعه کثير البحث عما يواسيه ويسعده ويسبب له الرضا والأمان والأمل وحاله من الايجابية التي تدعمه نفسيا وتساعده علي تحدي کل العقبات والصعوبات المختلفة. من هنا تتضح أهمية البحث ودوره في التأثير بشکل ايجابي وفعال في المتلقي أولاً وبالتالي انجذابه إلي الإعلان ونجاحه في تحقيق الأهداف الاتصالية المرجوة. | ||||
Keywords | ||||
السعادة; التأثير; الرسائل اللاشعورية; روح المرح | ||||
References | ||||
الـمـراجـــع أولاً : المراجع العربية : 1- أحمد - التيبوغرافيا ودورها في إثراء الشکل في تصميم الإعلان- مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية – 2021م. 1- 'ahmad - altibughrafya wadawruha fi 'iithra' alshakl fi tasmim al'iielani- majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniat - 2021 ma.
2- أحمد عزت راجح- أصول علم النفس - دار المعارف - ط13 - القاهرة - 2008م . 2- 'ahmad eizat rajih- 'usul eilm alnafs - dar almaearif - t 13 - alqahirat - 2008 mi.
3- أحمد مستجير- علم اسمه الضحک - سلسلة أقرا - دار المعارف - ط2 - القاهرة - 2008م . 3- 'ahmad mustajiri- ealm asmuh aldahik - silsilat 'aqaran - dar almaearif - t 2 - alqahirat - 2008 mi.
4- إسماعيل عبدالفتاح عبدالکافي - الفکاهة والألوان - هبة النيل للنشر والتوزيع - دار الکتب المصرية - الجيزة - 2011م 4- 'iismaeil eabdalfataah eabdalkafi - alfukahat wal'alwan - hibat alniyl lilnashr waltawzie - dar alkutub almisriat - aljizat - 2011 m
5- آن حمدى أحمد عبد الرحمن- تأثير المزج بين الصور الفوتوغرافية والرسوم فى الإعلان المطبوع - رسالة ماجستير - قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - 2013م . 5- an hamdaa 'ahmad eabd alrahman- tathir almazj bayn alsuwar walrusum fi al'iielan almatbue - risalat majistir - qism al'iielan - kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan - 2013 ma.
6- إيمان صلاح الدين – أسس تصميم الإعلان المطبوع بين النظرية والتطبيق- دار النهضة العربية-2005م 6- 'iiman salah aldiyn - 'asus tasmim al'iielan almatbue bayn alnazariat waltatbiqi- dar alnahdat alearabiat -2005 m
7- بشير عباس العلاق، على محمد رباعية - الترويج والإعلان التجاري - دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع- عمان- الأردن - 2010م . 7- bashir eabaas alealaq , ealaa muhamad sabe - wal'iielan altijariu altijariu - dar alyazurii aleilmiat lilnashr waltawziei- eaman- al'urduni - 2010 mi.
8- جو هانز ايتيتن - التصميم والشکل - هلا للنشر والتوزيع - ط1- الجيزة - 2002م . 8- ju hanz ayititin - altasmim walshakl - hala lilnashr waltawzie - ta1- aljizat - 2002 mi.
9- خلود غيث ، معتصم عزمي الکرابلية : "مبادىء التصميم الفنى " ، مکتبة المجتمع العربى للنشر والتوزيع ، عمان ، الطبعة الأولى21 - 2008م . 9- khulud ghayth , muetasim eazmay alkarabiliati: "mubadaa' altasmim alfunaa" , maktabat almujtamae aleurbaa lilnashr waltawzie , eamaan , altabeat al'uwlaa 21 - 2008 mi.
10- رشا هران، عبيرمصطفى ، فاتن أبو الوفا - توظيف فلسفة التعاطف في تصميم الإعلان- مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية - 2021م . 10- rasha hran , eabirmistfaa , fatin 'abu alwafa - tawzif falsafat altaeatuf fi tasmim al'iielani- majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniat - 2021 ma.
11- شاکر عبد الحميد - الفکاهة والضحک - (رؤية جديدة) عالم المعرفة - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الکويت - 2003م . 11- shakir eabd alhumid - alfukahat waldahik - (ruyat jadidatun) ealam almaerifat - almajlis alwataniu lilthaqafat walfunun waladab - alkuayt - 2003 mi.
12- علياء عبد السلام عبد اللطيف - الفانتازيا فى الإعلان- رسالة الدکتوراه - قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان - 2012م . 12- ealya' eabd alsalam eabd allatif - alfantazya faa al'iielani- risalat aldukturah - qism al'iielan - kuliyat alfunun altatbiqiati- jamieat hulwan - 2012 ma.
ثانياً : المراجع الأجنبية : 13- Bovée, C.L. Contemporary Advertising. William F. Arens, 1992 .
14- Charles s` Gulas and marc G .weinberger-humor in advertising” comprehensive analysis” – M-E-sharpe armonk, New York, London, England-2006.
15- Dillard, J. P., & Peck, E. (2000). Affect and persuasion: Emotional responses to public service announcements. Communication Research.
16- Elizabeth Resnick: Design for communication, john wiley aSons, inc, 2003.
17- Feofanov, O. 2004. Tutorial: “ADVERTISING. NEW TECHNOLOGIES IN RUSSIA”. Available: http://evartist.narod.ru/text3/11.htm. Accessed 2000.
18- Geraled Brommer : Careers in art , An illustrated guide , Davis Publications , U.S.A , 1999
19- Rod martin- the psychology of Humor, an integrative Approach Elsevier Academic, California. Uk- 2007.
ثالثاً : المواقع الإلکترونية : 20- http:// www.pinterest .co.uk 16- http://theinspirationroom.com 17- http://www. Google.com /search 18- http://www.adsoftheworld.com 19- http://www.coloribus.com 20- http://www.creativedawards.vom 21- http://www.desiderataestates.com 22- http://www.dreamworks.wikia.com 23- http://www.fanpop.com 24- http://www.funnyplace.org/ printed 25- http://www.klonblog.com 26- http://www.logoland.com 27- http://www.marefa.org 28- http:www.ra2ed.com 29- www.Linkedin.com/pulse/0/0D8 30- https://economictimes.indiatimes.com/definition/advertising | ||||
Statistics Article View: 817 PDF Download: 676 |
||||