انعکاس مفهوم القيم في الفلسفة الوضعية على التربية العربية – دراسة تحليلية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 27, Issue 4, October 2017, Page 165-188 PDF (646.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.193983 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد بن عبدالله آل مرعي | ||||
أستاذ أصول التربية المشارک - کلية التربية - جامعة نجران- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يواجه نظام التعليم في المنطقة العربية عموماً، بما في ذلک المملکة العربية السعودية، نقداً حاداً بسبب ضعفه في إحداث نقلة نوعية في معارف وقدرات وسلوک طلابه، وبالتالي ضعف مخرجاته في الجوانب المعرفية والسلوکية والوجدانية. ولأن القيم هي القوة الموجهة لأفراد المجتمع وبقدر جودتها تکون قدرة الإنسان وجودة أداه، فقد سعت هذه الدراسة للتعرف على أثر الفلسفة الموجهة للنظام التعليمي على القيم في الجوانب المعرفية والبحثية والبشرية. وقد تناول البحث ثلاث نقاط مهمة هي مفهوم القيمة في بعض الفلسفات المؤثرة بمافي ذلک الفلسفة الإسلامية. ثم موقف الفلسفة الوضعية التي تهيمن على منظومتنا التعليمية بإجراءاتها العقلانية الفنية من القيم ، واختتم البحث بمقاربة بعضاً من انعکاسات تلک الفلسفة على القيم التربوية فيما يتعلق بأدوار الأفراد و المعرفة والبحث العلمي. | ||||
Keywords | ||||
مفهوم القيم; القيم في الفلسفة الوضعية; العقلانية الفنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 425 PDF Download: 291 |
||||