تفعبل دور المدرسة الثانويةالزراعية فى التنمية الاقتصادية على ضوء رؤبة مصر 2030 | ||||
بحوث | ||||
Article 2, Volume 1, Issue 5, May 2021, Page 1-28 PDF (814.74 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.85703.1159 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هاله حسن 1; حنان إسماعيل2; عزة عباد3 | ||||
1قسم أصول التربية ، کلية البنات ، جامعة عين شمس | ||||
2قسم أصول تربية ، کلية البنات، جامعة عين شمس | ||||
3قسم أصول التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى وضع بعض الآليات لتفعيل دور المدرسة الثانوية الزراعية فى التنمية الاقتصادية على ضوء رؤية مصر 2030 ، وذلک بعرض مفهوم التنمية الاقتصادية وبعض المفاهيم ذات الصلة ، دور التعليم في تحقيقها ومتطلبات ذلک فى عصر الاقتصاد المعرفى مع الإشارة إلى تقدم ترتيب مصر فى بعض المؤشرات القطاعية لمؤشر المعرفة العالمى ، عرض لمکونات المدرسة ( البشرية ، المادية ، المالية ) والتنويه إلى ضعفها بما أثر على البعد الاقتصادى لها ، ومن ثم عرض علاقتها برؤية مصر 2030 وذلک من خلال استعراض أبعاد الرؤية ، مميزاتها ، عيوبها ، البرامج ومؤشرات الأداء التى وُضعت للتعليم الفنى والتدريب مشيرًا إلى ضعف مؤشرات أداء المدرسة الثانوية الزراعية ، والتعرف على بعض الجهود المبذولة لتحقق المدرسة التنمية الاقتصادية والمتمثلة فى المبادرات والشراکات ( محلية ، عالمية ) , تطبيق منظومة الجدارات . واستند البحث على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعته، وتوصلت نتائج البحث إلى ضعف مساهمة المدرسة الثانوية الزراعية فى التنمية الاقتصادية ، عدد من الآليات اللازمة لتفعيل دورها فى ذلک صنفها البحث إلى محاور شملت أهداف المدرسة الثانوية الزراعية ، سياسة الالتحاق والقبول، الإمکانات البشرية ، المادية ، و قدم البحث عد من المقترحات من أهمها إجراء دراسات وبحوث أخرى مکملة له في المجال منها شراکة المؤسسات الزراعية والصناعية المستفيدة من خريجي المدرسة الزراعية بمصر في تمويلها وتطويرها. | ||||
Keywords | ||||
دور; المدرسة الثانوية الزراعية; التنمية الاقتصادية; رؤية مصر 2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 261 |
||||