بناء منظور استراتيجى لحوکمة مؤسسات التعليم العالى فى العالم العربي على ضوء الاستقلالية الجامعية والمحاسبية | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 12, Volume 26, Issue 1.4, January 2020, Page 277-350 PDF (8.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2020.194040 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا سعد شرف* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية ــــ جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تتأثر العلاقة بين الحکومة والجامعة - والتي نوقشت في هذا البحث - بنظرية "الإدارة العامة الجديدة New Public Management" التي حلت في الغالب محل المدخل التقليدي للحوکمة "إدارة القطاع العام Public-Sector Management"، بسبب افتقاره إلى الفعالية وعدم المرونة في الاستجابة لمطالب السوق؛ فالنموذج الجديد يعيد تعريف العلاقة بين الحکومة والجامعات، من نموذج سيطرة الدولة إلى نموذج إشراف الدولة،ـ وتتمثل المعالم الرئيسية في تعزيز الاستقلالية المؤسسية والمحاسبية، مع النظر في وظائف الحوکمة الرئيسية الأربع لحوکمة نظام التعليم العالي، التي تبدأ بالوظيفة الإستراتيجية بما في ذلک الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي، ووظيفة الإدارة التي تبحث في توجيه النظام، ووظيفة التشغيل التي تنظر إلى المستوى التنفيذي للإدارة على المستوى الجامعي، وأخيرا وظيفة المعلومات والاتصالات لدعم القرار واتخاذه. | ||||
Keywords | ||||
الحوکمة; الوظيفة الإستراتيجية; وظيفة الإدارة; وظيفة التشغيل; وظيفة المعلومات; الاستقلالية; التمويل; العالم العربي | ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 1,012 |
||||