استخدام أسلوب التدوير الوظيفي لتعزيز الولاء التنظيمي لدى الإداريين بالمؤسسات التعليمية"دراسة وصفية نظرية" | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 2, Volume 76., Issue 3, April 2020, Page 1-43 PDF (9.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2020.194067 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جيهان أحمد حمزة الفيلکاوي1; أميمة حلمى مصطفي2 | ||||
1باحثة ماجستير کلية تربية - جامعة طنطا | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد بکلية التربية -جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
لقد لاقى موضوع الولاء التنظيمي اهتمامًا کبيرًا من قبل الباحثين، نظرًا لما يمثله من أهمية کبيرة بالنسبة للمنظمات عامة، والمؤسسات التعليمية على وجه الخصوص، لأن هذا الشعور عندما يمتلکه العاملون يدفعهم للتصرف بمسؤولية، ويعينهم على تحقيق الأهداف، مما يسهم في التغلب على المشکلات التي قد تتعرض لها المؤسسات التي يعملون بها. ويعرف الولاء التنظيمى بأنه الشعور الداخلي الذى يوجه الفرد للعمل بالطريقة التي يمکن من خلالها تحقيق مصالح المؤسسة، ويدفعه إلى الارتباط بقيم المؤسسة والاستمرار في خدمتها . وتتمثل أبعاد الولاء التنظيمي في التوحد مع المؤسسة وأهدافها والاندماج في أعمالها، والتضحية الشخصية لصالحها، والإنجاز فوق المتوقع لمهامها، والإسهام بجهد مشترک لصالح المؤسسة والرغبة في البقاء فيها . | ||||
Keywords | ||||
التدوير الوظيفي; الولاء التنظيمي; الإداريين; المؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 400 |
||||