الدور التربوي للمؤسسية الدينيَّة الرسميَّة المصريَّة في مواجهة التَّطرف | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 9, Volume 76., Issue 3, April 2020, Page 324-351 PDF (5.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2020.194081 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود حافظ محمود الذهبي | ||||
Abstract | ||||
صارت الدعوة الإسلاميَّة المعاصرة مهمة صعبة، ورسالة عالميَّة، طريقها صعب مليء بالأشواک ومسؤوليتها عامة ومتطلباتها شاملة، فهي تحتاج إلى المال الکافي لتهيئة وسائلها وتحقيق متطلباتها الضروريَّة، کما تحتاج إلى الرجال للنهوض بها وتبليغها للناس داخل بلاد المسلمين وخارجها، کما أنَّها تحتاج إلى مناخٍ صالحٍ تنطلق منه خالصة من کل قيدٍ.(1) وتقع مؤسَّستنا الدينيَّة الرسميَّة في قلب المواجهة الفکريَّة للتطرُّف والإرهاب في مصر مع المؤسستين الثقافيَّة والتعليميَّة. وإذا أدرنا النظر إلى واقع الدعوة في مصر، فينبغي الحديث عن عنصرين أو دعامتين أساسيَّين للدعوة ـــ نسمِّيهما جهاز الدعوة؛ وهما الدعاة ــ الدُّعامة البشريَّة؛ فهم عمادها وأساسها والقوة الضاربة في الميدان، ودعامة ماديَّة؛ وهى مؤسَّسات الدعوة ومقارها، وأدوات توصيلها ونشرها وکل ما يعتبر وسيلةً مُعِينةً على تحقيق الإتصال الناجح المؤثر بين الدعاة والمدعوين. | ||||
Keywords | ||||
الأزهر الشريف; وزارة الأوقاف; دار الإفتاء المصريَّة; التَّطرف | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 133 |
||||