تطوير منهج العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية وأثره في تنمية الفهم العميق لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
بحوث | ||||
Article 9, Volume 1, Issue 5, May 2021, Page 245-291 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.83031.1144 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد خليفة | ||||
کلية البنات للآداب والعلوم والتربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الي تطوير منهج العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية وأثره في تنمية الفهم العميق والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية , وقد اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي, المنهج التجريبي : بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذي التطبيقين القبلي والبعدي , حيث تم تجريب وحدة من وحدات المنهج المطور "الماء" علي مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وعددهم ثلاثين تلميذا بمدرسة النجاح بنات بإدارة دسوق التعليمية بمحافظة کفر الشيخ لبيان مدي فاعلية ( المنهج المطور في ضوء الممارسات العلمية والهندسية ) علي تنمية الفهم العميق والکفاءة الذاتية الأکاديمية , وأظهرت النتائج فاعلية المنهج المطور في ضوء الممارسات العلمية والهندسية في تنمية الفهم العميق والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي , وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم العميق لصالح التطبيق البعدي. ويوصي البحث بضرورة تقويم وتطوير مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية في ضوء الجيل الجديد لمعايير العلوم (NGSS) ومحاولة نشر الممارسات العلمية والهندسية في المراحل الدراسية المختلفة بدءا من (K-12) بين الأنظمة التعليمية المختلفة و الاستفادة من المنهج الذي تم إعداده في تطوير منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية . | ||||
Keywords | ||||
الممارسات; العلمية; والهندسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 494 PDF Download: 544 |
||||