الرضا النفسي لدى طلبة الجامعات اليمنية عن العملية التعليمية وعلاقتها ببعض المتغيرات | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 3, September 2021, Page 87-51 PDF (655.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2021.82195.1031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد عبدالله الدميني 1; عبده سيف الشعبي2 | ||||
1کلية التربية - جامعة ذمار | ||||
2کلية التربية بطور الباحة - جامعة عدن | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث إلى التعرف على مستوى الرضا النفسي لدى طلبة الجامعات اليمنية عن العملية التعليمية، وکذلک الکشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية في مستوى الرضا النفسي لدى طلبة کليتي التربية (طور الباحة، وذمار) بجامعتي عدن وذمار تعزى لمتغيري (النوع والجامعة)، ولتحقيق ذلک تم إعداد استبانة وزعت على عينة من (236) طالباً وطالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2018-2019. وللإجابة عن أسئلة البحث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياري، الاختبار التائي T.Test. وأظهر البحث درجة رضا متوسطة للطلبة على أداة البحث ومحاورها ککل، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع، کما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجامعة، في محورين من بين محاور الأداة هما: محور المقررات الدراسية ومحور البيئة التحتية، ولصالح طلبة کلية التربية طور الباحة جامعة عدن.ومن أهم ما أوصى به البحث توفير المتطلبات الأساسية لعضو هيئة التدريس خصوصا المرتب کأبسط حق من حقوق الإنسان وذلک کي يتمکن من تقديم خدمه تعليمية إيجابية ومثمرة. | ||||
Keywords | ||||
الرضا النفسي; طلبة الجامعات اليمنية; العملية التعليمية | ||||
Statistics Article View: 489 PDF Download: 415 |
||||