التخطيط الاستراتيجي لتطوير الأداء بکلية التربية الأساسية في دولـــــــــــــــــــــــة الکويت (دراسة ميدانية ) | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 27, Issue 4, November 2017, Page 21-97 PDF (1.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.194250 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دلال عبدالواحد الهدهود | ||||
استاذ بقسم الأصول والإدارة التربوية - کلية التربية الأساسية - دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف واقع التخطيط الاستراتيجي في کلية التربية الأساسية، من حيث مدى وضوح الإطار ألمفاهيمي للتخطيط الاستراتيجي لدى أعضاء هيئة التدريس بالکلية . و تعرف ممارسة الکلية لعمليات التخطيط الاستراتيجي ،و مواطن القوة والضعف في الأداء المؤسسي والأکاديمي ، و دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير هذا الأداء .وکذلک تعرف مدى انتشار ثقافة التخطيط الاستراتيجي في الکلية ، و دور الهيکل التنظيمي والعناصر البشرية في تطبيق التخطيط الاستراتيجي فيها .و تعرف الفروق التي توجد بين أفراد عينة البحث ومتغيراته (سنوات الخبرة، التخصص / القسم العلمي ، الدرجات العلمية)، فيما يرتبط بالأداء المؤسسي والأکاديمي للکلية . من أجل تحقيق أهداف البحث تم إعداد استبانة من سبعة محاور، طبقت على عينة قوامها ( 350 عضواً ) من مجموع أعضاء هيئة التدريس بالکلية البالغ عددهم (543) عضواً، . وللإجابة عن تساؤلات البحث تم استخدام (کا² ) لدلالة الفروق بين آراء عينة البحث على المحاور السبعة . وقد کانت أبرز النتائج ما يلي : في المحور الأول " واقع التخطيط الاستراتيجي بکلية التربية الأساسية" : وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الأول " ممارسات التخطيط الاستراتيجي بالکلية " د لصالح استجابة " غير موافق " . وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الثاني " رؤية ورسالة الکلية " لصالح استجابة " غير موافق " . وجود فروق دالة إحصائياَ عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الثالث " الأهداف الإستراتيجية للکلية " لصالح استجابة " موافق" ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الرابع " تحليل البيئة الداخلية والخارجية للکلية " لصالح استجابة " موافق " ،. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات البعد الخامس " الخطط والسياسات والبرامج بالکلية " . کذلک وجود فروق دالة إحصائياَ عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور الثاني " تنفيذ الخطة الإستراتيجية للکلية " لصالح استجابة " موافق" . وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور الثالث " الهيکل التنظيمي للکلية" لصالح استجابة " موافق" ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور الرابع " العناصر البشرية اللازمة للتخطيط الاستراتيجي للکلية " لصالح استجابة " موافق " ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور الخامس " نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي بالکلية " لصالح استجابة " موافق" ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور السادس "تقويم الخطط الإستراتيجية للکلية " لصالح استجابة " غير موافق" ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين استجابات عينة البحث على الدرجة الکلية لعبارات المحور السابع " معوقات التخطيط الاستراتيجي بالکلية " بين الاستجابات على هذا المحور لصالح استجابة " موافق " | ||||
References | ||||
10. البريدي ،عبدال (2007) : الاستراتيجية العربية في مؤسسات التعليم العالي - مدخل وصفي تحليلي لدراسة الإشکالية الثقافية ، المجلة العربية للإدارة ، مج 27 ، ع 2. 11. بن مطر، سعود؛ بن سليمان ( 2009): واقع التخطيط الاستراتيجي في کليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان وعلاقته بمستوى الأداء التعليمي ، المؤتمر الدولي الثاني لتطوير التعليم العالي – اتجاهات معاصرة في تطوير الأداء الجامعي 1-2 نوفمبر جامعة المنصورة . 12. بني حمدان، خالد محمد ؛ إدريس، وائل محمد صبحي( 2007 ): الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي منهج معاصر ، عمان ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. 13. توماس ، هيلين؛ دافيد هنجر(1990):الإدارة المدرسية، ترجمة محمود عبد الحميد مرسي وزهير نعيم الصباغ ، الرياض، معهد الإدارة العامة، 38 . 14. ثابت، زياد (2006) : التخطيط الاستراتيجي مادة تدريبية مرکز التطوير التربوي ، دائرة التربية والتعليم، وکالة الغوث الدولية . 15. الجندي، عادل السيد محمد(1991) : التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بالنظم التعليمية مجلة مستقبل التربية ، مج 54 ع ع 16- 17 أکتوبر 1998- يناير ، 1999 ،القاهرة ، مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائية . 16. حافظ ، إجلال؛ وهب، سوسن( 2003): أصول الإدارة مدخل متکامل ، ط 1 ، جامعة عين شمس . 17. حسين، حسن (2002): تصور مقترح لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في التعليم الجامعي المصري مجلة التربية ، الجمعية المصرية للتربية والإدارة التعليمية ، السنة الخامسة، ع 6 ، 172 . 18. الحسيني، فلاح حسن (2000): الإدارة الاستراتيجية مفاهيمها ، مدخلاتها ، عملياتها المعاصرة ، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع ،57 . 19. خطاب، عايدة ( 2001 ): الإدارة والتخطيط الاستراتيجي في قطاع الأعمال والخدمات بيروت ، دار الفکر العربي. 20. خطاب، عايدة (1985): الإدارة الاستراتيجية : المدخل للقرن الحادي والعشرين ، ط4 ، القاهرة ، مکتبة الأکاديمية . | ||||
Statistics Article View: 323 PDF Download: 216 |
||||