الابعاد الاجتماعية للتنشئة الدينية وتأثيرها على الاسرة المصرية (دراسة ميدانيه) | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 27, Volume 32, Issue 124.3, January 2021, Page 509-570 PDF (826.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2021.194329 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نسرين محمد صادق أبو النور* | ||||
قسم الاجتماع - کلية الآداب - جامعه المنصورة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على واقع التنشئة الدينية وآلياتها في المجتمع عامة والاسرة خاصة فضلاً عن محاولة وضع رؤية مستقبلية لتدعيم دور التنشئة الدينية في المجتمع. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، کما استعانت بأداة الاستبيان وبعض المقابلات الجماعية لإجراء الدراسة الميدانية على عينة قوامها (213) مبحوث في قرية (سلامون القماش ) التابعة لمرکز المنصورة بمحافظة الدقهلية. هذا وقد توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج لعل أبرزها أن التنشئة الدينية تعني غرس التعاليم والقيم الدينية السمحة للأبناء منذ الطفولة کالتسامح والمحبة والاحترام وصلة الرحم وتوطيد العلاقات الاجتماعية بينهم ناهيک عن نشر قيم الانتماء والمواطنة، وغيرها.کما أظهرت نتائج الدراسة أن للأسرة دور مهم في التربية الدينية. ولعل أهمها تنشئة الأبناء على تربية دينية جيدة من خلال تعليمهم الفروض والافتراضات الدينية ونشر التربية الأخلاقية وفضائلها من الأمانة والوفاء والاحترام والترکيز على تشکيل شخصياتهم مع المؤسسات الاجتماعية الأخرى مثل المؤسسات التعليمية والإعلامية. کما کشفت النتائج أيضاً ان الاهتمام بالتنشئة له تأثيرات ايجابية على الفرد والاسرة والمجتمع. وأخيرا اظهرت نتائج الدراسة کيفية اکساب الاسرة قيم التنشئة الدينية والاهتمام بها وذلک بواسطة أخلاقيات وسلوکيات الوالدين کقدوة لأبنائهم واحياء الدور التربوي لدور العبادة في المجتمع، ووضع التربية الدينية کمادة اساسية في المقررات الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الابعاد الاجتماعية; الاسرة المصرية; التنشئة الدينية | ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 202 |
||||