دراسة مقارنة لمستوي طالبات قسم الطفولة المبکرة في مهارتي التنظيم الذاتي وفعالية الذات الاکاديمية وعلاقتهما بمهارات التفکير ماوراء المعرفي | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 36, Issue 3, October 2018, Page 81-140 PDF (929.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2018.194376 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهان محمود جودة | ||||
قسم دراسات الطفولة- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الي مقارنة مستوي الطالبات قسم الطفولة المبکرة في مهارات التنظيم الذاتي وفعالية الذات الاکاديمية، وعلاقتهما بمهارات التفکيرماوراء المعرفة بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن، حيث تکونت عينة الدراسة من (100) طالبة بالمستوي الثامن، وتم تجميع البيانات باستخدام مقياس مهارات التنظيم الذاتي، ومقياس مهارات ماوراء المعرفة، ومقياس فعالية الذات الاکاديمية لطالبات الجامعة وتم تحليل النتائج باستخدام اختبار (ت) للبعد الواحد للتعرف علي الفروق بين درجات الطالبات، وتحليل التباين ذي البعد الواحد للقياسات المتکررة، ومعادلة بيرسون لايجاد العلاقة بين متغيرين، واختبار توکي لايجاد الفروق بين متوسط الدرجات، واظهرت النتائج الي وجود فروق دالة احصائياً في مهارة التنظيم الذاتي واشار متوسط الدرجات الي ارتفاع تلک المهارة بين الطالبات، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في مهارتي ما وراء المعرفة وفعالية الذات الاکاديمية، کما اشار متوسط الدرجات الي انخفاض تلک المهارتين عند الطالبات، کما أظهرت ايضاً النتائج الي وجود علاقة ايجابية دالة احصائياً بين مهارتي التنظيم الذاتي وفعالية الذات الاکاديمية، ووجود فرق دالة احصائياً بين مهارتي التنظيم الذاتي وما وراء المعرفة في اتجاه مهارات التنظيم الذاتي، ووجود فرق دالة احصائياً بين مهارتي فعالية الذات الاکاديمية وما وراء المعرفة في اتجاه مهارة فعالية الذات الاکاديمية، وعدم وجود علاقة بين مهارات ما وراء المعرفي ومهارتي التنظيم الذاتي وفعالية الذات الاکاديمية. مما يدل علي احتياج الطالبات للتدريب علي مهارات التفکير العليا لما لها تأثير علي الجوانب المعرفية لدي الطالبات، باعتباره أحد السبل الهامة لضمان التطور المعرفي الفعال الذي يسمح للفرد باستخدام أقصى طاقاته العقلية للتفاعل بشکل ايجابي مع بيئته، وبالتالي توفر نتائج الدراسة الحالية مؤشرا هامه للقائمين علي تعديل وتطوير البرنامج الاکاديمية في التعليم العالي، مما يعکس الحاجة الي مراجعة مخرجات التعلم داخل المقررات الدراسية، بما يساعد علي الاعداد الجيد للطالبات للتعامل مع الاطفال مستقبلاً، وتحسين طريقة تفکيرهم، حيث يزيد من الفعالية الذاتية الاکاديمية والقدرة علي تنظيم الذات وحل المشکلات. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التنظيم الذاتي; فعالية الذات الاکاديمية- مهارات التفکير ما وراء المعرفي | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 124 |
||||