Enjeux culturels dans l’enseignement de l’ère colonial français | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 27, Issue 4, November 2017, Page 267-306 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.194483 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة السنجابى راشد | ||||
مدرس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يدرس هذا البحث المسار الذي اتبعته السلطات الفرنسية في تدريس الفترة الاستعمارية من الجمهورية الثالثة إلى العصر المعاصر. استغرق الاستعمار أشکاله الأولى في الخيال الأدبي. و في هذا السياق نقترح إعادة قراءة نص رائد واستباقي للروح الاستعمارية: الاکتشاف الجنوبي الذي قام به رجل طائر من ريتيف دي لا بريتون. هذا النص يضع، لأول مرة في التاريخ الأدبي، عملية تثقف السکان الأصليين بهدف اکتساب لغة المستعمرين. هذا هو الدور الذي کان على المدرسة أن تلعبه خلال الحقبة الاستعمارية. و هذا هو الجزء الثاني من المقالة حيث ندرس کيف ان المدرسة في هذا الوقت خدمت المشروع الاستعماري. ان المخاطر کثيرة ومعقدة وتساهم في تعديل تدريس التاريخ الفرنسي داخل المدرسة الفرنسية. هذا هو الجزء الثالث من دراستنا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 116 |
||||