برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس کتاب القراءة ذي الموضوع الواحد لتنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 2, Volume 12, Issue 3.4, September 2020, Page 109-164 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2019.194486 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفوت توفيق هنداوي | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
تعد القراءة من أهم المهارات التي يجب أن يکتسبها الفرد, ويعمل على تنميتها؛ حيث إنها من وسائل الاتصال التي لا يمکن الاستغناء عنها, کما أنها وسيلة لکسب المعلومات والخبرات ومصدر من مصادر المتعة وتعد أساس کل عملية تعليمية والتعثر فيها ينشأ عنه تعثر في کافة ميادين التعلم الأخرى . قد أدت التطورات الأخيرة إلى أن يعيش المتعلم في خضم من الآراء، والأفکار والقضايا المتباينة، بل المتناقضة إلى حد کبير، وتطلب ذلک أن يکون للمتعلم رأى في کل تلک القضايا وأن يميز الأفکار صالحها من طالحها، وألا يتأثر بکل ما يقرأ بدون إعمال للعقل والمنطق مما يعرض عليه من موضوعات لقضايا مختلفة. والقراءة من أهم أدوات المعرفة الإنسانية، وإحدى الوسائل الرئيسة لإيجاد التوافق الاجتماعي، وتأتي في المرتبة الأولى من الشيوع بعد الحديث والاستماع، وهي بهذا أساس في عمليَة البناء الثقافيَ في حياة کل فرد؛ فالمعرفة التي تعطيها القراءة ذات أثر کبير في تکوين شخصيَة الفرد الناضجة المتکاملة | ||||
Keywords | ||||
نظرية التعلم; مهارات الفهم القرائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 252 |
||||