آلية اشتغال التفکيک بالهدم والبناء في المسرح العراقي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 3, Volume 49, Issue 4, April 2021, Page 79-97 PDF (4.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.194563 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعدية نوري محمد1; ظفار احمد فياض2 | ||||
1معهد الفنون الجميلة/ العراق/ بغداد | ||||
2وزارة الثقافة/ دائرة السينما والمسرح/ العراق/ بغداد | ||||
Abstract | ||||
إن للتفکيکية دورا مرکزيا في عروض ما بعد الحداثة المسرحية، والتفکيکية هي استراتيجية ونسق اجرائي عام لقراءة النص ومعالجته في المسرح عبر استخدام الهدم والبناء، تعمل على الانفتاح في انتاج المعنى وتعدد القراءات في العرض المسرحي ما يقدم اطارا عاما مغايرا عن ما اعتدناه في المسرح التقليدي، وان التفکيکية تنتج نسق بصري وايقاعي/ تکويني للمسرح، وتقدم فضاء اجرائي يتميز بالهدم والبناء بالاستناد الى المقولات الجوهرية للتفکيکية. وقد قسم الباحثان هذا البحث الى الإطار المنهجي وفيه اهمية البحث وهدف البحث وحدود البحث ومشکلة البحث، کما تضمن تحديد المصطلحات، ثم الإطار النظري الذي يتضمن مبحثين هما (المبحث الأول التفکيکية الأسس والمقولات) و(المبحث الثاني اليات اشتغال التفکيک والبناء في المسرح) فضلاً عن مؤشرات الإطار النظري واختار الباحثان مسرحية (توبيخ لأنس عبد الصمد) ومسرحية (خيانة لجبار جودي) کعينتان کما تضمن البحث النتائج والاستنتاجات فضلاً عن قائمة المصادر والمراجع. | ||||
Keywords | ||||
الاشتغال; التفکيک; المسرح; الهدم; البناء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 214 |
||||