جاهزية الجامعات العراقية للاعتماد الأکاديمي وضمان الجودة "دراسة حالة في جامعة الأنبار" | ||||
المجلة العربية للإدارة | ||||
Article 9, Volume 34, Issue 2, December 2014, Page 173-200 PDF (15.64 MB) | ||||
Document Type: بحوث باللغة العربیة | ||||
DOI: 10.21608/aja.2018.19470 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رعد عبد الله الطائي; عبد السلام علی حسين | ||||
کلية الإدارة والاقتصاد- جامعة بغداد، جمهورية العراق | ||||
Abstract | ||||
اهتم البحث بالمراجعة النظرية للاعتماد الأکاديمي ولضمان الجودة في مجال التعليم العالي، کما اهتم بتحليل تجربة ونتائج التقويم لکليات إحدى الجامعات العراقية لفحص أهليتها للحصول على الاعتماد الأکاديمي وفقًا لمحاور الاعتماد لاتحاد الجامعات العربية. وتمثلت أهداف البحث في عرض ومناقشة الأطر النظرية المفاهيمية والفکرية للاعتماد الأکاديمي والتوجهات الأخرى المناظرة له وبوجه خاص ضمان الجودة في التعليم العالي. ويهدف البحث إلى تحليل وعرض مستوى التطور واتجاهات ممارسة الاعتماد الأکاديمي في التعليم العالي في العراق، والشوط الذي قطعته والخصائص المميزة لتجربته. بالإضافة إلى تناول عملية الفحص والتقويم لأغراض الاعتماد الأکاديمي المؤسسي لإحدى الجامعات العراقية (جامعة الأنبار کحالة دراسية)، وبيان ما تفرزه تلک الممارسة من نتائج على المستوى العام للممارسة بحد ذاتها وعلى المستوى الخاص للجامعة موضوع الفحص والتقويم. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود تداخل بين مفهومي الاعتماد الأکاديمي وضمان الجودة في التعليم العالي على المستوى المفاهيمي النظري وعلى مستوى الممارسة والتطبيق، وأن تجربة العراق الحقيقية في مجال الاعتماد الأکاديمي برزت بعد عام 2003، وتترکز على الحصول على الاعتماد الأکاديمي من خارج العراق من منظمات إقليمية ودولية مرموقة، وأن تجربة جامعة الأنبار في تقويم أهلية کلياتها للحصول على الاعتماد الأکاديمي المؤسسي تميزت في العديد من الجوانب وأرست رکائز للتحسين والتطوير وتأهيل کلياتها للحصول على الاعتماد الأکاديمي رسميًا في المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
الجامعات العراقية; الاعتماد الأکاديمي; ضمان الجودة; دراسة حالة | ||||
References | ||||
- الجلبی، سوسن شاکر مجید. (2011). "ضمان جودة واعتماد البرامج الأکادیمیة فی المؤسسة التعلیمیة: الأهداف، الإجراءات، النتائج"، دراسة مقدمة إلى: مؤتمر رابطة جامعات لبنان بالتعاون مع المکتب الوطنی لبرنامج تمبوس الأوروبی، فی (29-30) نیسان. - الحاج، فیصل عبد الله؛ سوسن شکری مجید؛ وإلیاس جریسات. (2008). المقاییس النوعیة والمؤشرات الکمیة لضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربیة أعضاء الاتحاد. عمان، الأردن: اتحاد الجامعات العربیة، الأمانة العامة. - الطائی، رعد عبدالله؛ وعیسى قدادة. (2008). إدارة الجودة الشاملة. عمان، الأردن: دار الیازوری العلمیة للطباعة والنشر. - العاجز، فؤاد نشوان. (2006). "تطویر التعلیم الجامعی الفلسطینی فی ضوء مفاهیم إدارة الجودة الشاملة"، المؤتمر العلمی الدولی السابع لکلیة التربیة، جامعة الفیوم. - جامعة الأنبار، قسم ضمان الجودة والاعتماد. (2011). نموذج تدقیق ضمان الجودة والاعتماد. الأنبار: العراق. - حافظ، عبد الناصر علک. (2011). تصمیم نظام لضمان الجودة والاعتماد فی التعلیم العالی، اطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة بغداد. - حسین، محمد. (2007). "الجودة الشاملة ونظم الاعتماد الأکادیمی فی الجامعات فی ضوء المعاییر الدولیة"، بحث مقدم إلى: اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن)، الجودة فی التعلیم العام. القصیم 15-16 مایو. - سلیمان، عبد الرحمن. (2004). "الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات التعلیم العالی فی الملکة العربیة السعودیة: الأسس والمنطلقات"، بحث مقدم إلى: اجتماع عمداء کلیات التربیة فی الریاض، الریاض. - مجلس ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربیة. (2008). دلیل التقویم الذاتی والخارجی والاعتماد العام للجامعات العربیة أعضاء الاتحاد. ط2. عمان، الأردن: اتحاد الجامعات العربیة، الامانة العامة. - مجلس ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربیة. (2010). دلیل المعاییر والأوزان للمؤشرات الکمیة والنوعیة لضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربیة أعضاء الاتحاد. عمان، الأردن: اتحاد الجامعات العربیة، الامانة العامة. - مجید، سوسن شاکر. (2012).التطور التاریخی لضمان الجودة فی العراق، الحوار المتمدن، محور التربیة والتعلیم، العدد: 3670 فی 2012 / 3 / 17 http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp2aid=299415 - همام، بدراوی زیدان. (2002). "جودة أداء إدارة مؤسسات التعلیم العالی: ماهیتها- معاییرها- مؤشراتها""، بحث مقدم إلى: مؤتمر جودة أداء التعلیم العالی فی الوطن العربی. الکویت: الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی. - وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی. (2009). الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العالی للسنوات 2009-2013. العراق. http://www.mohesr.gov.iq/PageViewer.aspx2id=4 - AS/NZS (Australian/New Zealand Standard ) ISO 9000. (2006). Quality Management Systems - Fundamentals and Vocabulary, http://www.defence.gov.au/jlc/Documents/DSCC/Australian% 20Standard%20ISO%209000.pdf - Canadian Information Centre for International Credentials (CICIC). (2012). Quality Assurance Practices for Postsecondary Institutions in Canada, http://www.cicic.ca/510/fact-sheet-no-5.canada#top
- CRE. (2001). Towards Accreditation Schemes for Higher Education in Europe, Lisboa/Oeiras.
- Eaton, Judith S. (2006). An Overview of U.S. Accreditation. CHEA (Council for Higher Education Accreditation).
- Eaton, Judith S. (2011). An Overview of U.S. Accreditation. CHEA (Council for Higher Education Accreditation).
- EQAVET (EU Quality Assurance in Vocational Education & Training) Website: Glossary –Q. http://www.eqavet.eu/qa/gns/glossary/q/quality-assurance.aspx
- Eurostat. (2010). ESS Quality Glossary, http://epp.eurostat.ec.europa.eu/portal/pls/portal/! PORTAL.wwpob_page.show2_docname=2344300.PDF
- Haakstad, Jon. (2006). Accreditation and Quality Assurance; Accreditation as Quality Assurance: A Skeptical View1, Paper Presented at: The International Conference on the Legal Aspects of Quality Assurance and Accreditation, hosted by the European Society for Educational Law and Policy at Salzburg, Austria, April.
- Hamalainen, K. and Others. (2001). Quality Assurance in the Nordic Higher Education, ENQA (European Network for Quality Assurance in Higher Education), Occasional Papers 2, Helsinki.
- Hayward, Fred M. (2006). “Quality Assurance and Accreditation of Higher Education inAfrica”, Paper Presented at: The Conference on Higher Education Reform in Francophone Africa:Understanding the Keys of Success, June 13-15, Ouagadougou, Burkina Faso
- Huisman, Jeroen and Jan Currie. (2004). “Accountability in Higher Education: Bridge Over Troubled Water 2”, The International Journal of Higher Education and Educational Planning, V.48, No. 4, PP. 529-551, Dec.
- Murray, F. B. (2001). “From Consensus Standards to Evidence for Claims: Assessment and Accreditation in the Case of Teacher Education”, in Ratcliff, J. L., Lubinescu, E. S. & Gaffney, M. A. (Eds.), 2001, New Directions for Higher Education: How Accreditation Influences Assessment, No. 113 April 2001, New York, Jossey-Bass.
- National Assessment and Accreditation Council, Commonwealth of Learning (2006). Quality Assurance in Higher Education: An Introduction. Canada
- Nauta, Primiano and Others (eds.). (2004). Accreditation Models in Higher Education Experiences and Perspectives, ENQA Workshop Reports 3
- Quality Assurance & Accreditation Project (QAAP). (2004). The Quality Assurance and Accreditation Handbook for Higher Education in Egypt, Arab Republic of Egypt, Projects Management Unit, Higher Education Enhancement Project.
- Tuck, Ron. (2007). An Introductory Guide to National Qualifications Frameworks: Conceptual and Practical Issues for Policy Makers, Skills and Employability Department, International Labour Office (ILO), http://www.ilo.org/public/libdoc/ilo/2007/107B09_57_engl.pdf
- Vlasceanu, Lazar; Laura Grunberg and Dan Parlea. (2007). Quality Assurance and Accreditation: A Glossary of Basic Terms and Definitions, Editors: Melanie Seto & Peter J. Wells, Bucharest | ||||
Statistics Article View: 394 PDF Download: 840 |
||||