موقف ابن رشد من مسألة علم الله بالکليات دون الجزئيات | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 12, Volume 49, Issue 4, April 2021, Page 329-355 PDF (5.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.194775 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلمان نشمي العنزي | ||||
* الأستاذ المساعد «المشارک» في الفلسفة الإسلامية/ والعميد المساعد للخدمات الطلابية وعميد شؤون الطلبة بالوکالة / في عمادة شؤون الطلبة/ بجامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
يتحدث هذا البحث عن موقف ابن رشد من مسألة علم الله بالکليات دون الجزئيات، حيث رد ابن رشد في سِفره العظيم تهافت التهافت على الغزالي في سفره العظيم تهافت الفلاسفة، مبينًا أن القول بأن الله يعلم الکليات دون الجزئيات مخالف لقول الحکماء المشائيين باستثناء ابن سينا الذي خالفه ابن رشد؛ إذ وافق الغزالي في نقده لابن سينا ولمآلات قوله هذا الذي يزعم فيه أن الله تعالى وتقدس يعلم الکليات دون الجزئيات؛ لأن ذلک يخالف إثبات ابن رشد لأسماء الله الحسنى وصفاته العلى، لاسيما صفة العلم لله تعالى وتقدس. وبسبب اقتصار الغزالي على کتب ابن سينا، حکم الغزالي على أصول الفلاسفة الأوائل القدماء والحکماء المشائيين، بأن مذهبهم في المسألة هو مذهب ابن سينا، مما دعا ابن رشد للرد على الغزالي والدفاع عن الحکماء المشائيين باستثناء ابن سينا الذي تأثربأرسطو الذي يرى أن الباري لا يعقل ولا يعلم شيئًا ولا يتحرک؛ إذ يرى ابن رشد أن ابن سينا قد خالف الحکماء المشائيين فيما ذهب إليه؛ لأنهم يرون أن جنس علم الله تعالى في الکليات والجزئيات يختلف عن جنس علم البشر بها، وأن علم الله تعالى هو علة للوجود المعلوم، خلافًا لعلم البشر الذي هو معلول لهذا الوجود المعلوم به. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 805 PDF Download: 343 |
||||