أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها بعاداتهم العقلية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 23, Issue 1, January 2013, Page 17-52 PDF (932.21 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2013.195532 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى السيد | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان-مصر | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث : 1- التعرف على الفروق فى أساليب التنشئة الوالدية تبعاً لبعض المتغيرات (جنس الأبناء – مستوى تعليم الوالدين. 2- التعرف على الفروق فى عادات العقل بين (التلاميذ / التلميذات ) عينة البحث تبعاً لبعض المتغيرات ( الجنس – مستوى تعليم الوالدين ) 3- الکشف عما إذا کان هناک علاقة ارتباطية دالة بين أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء (التلاميذ / التلميذات )عينة البحث وعادات العقل لديهم. أهم النتائج :أشارت نتائج البحث إلى : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( القسوة الزائدة – التذبذب – الاهمال ) لصالح الذکور. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( الحماية الزائدة – التسلط ) لصالح الاناث. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( التقبل والاهتمام – الحماية الزائدة ) لصالح کل من أبناء الآباء ذوى المستوى التعليمى المرتفع و أبناء الأمهات ذوات المستوى التعليمى المرتفع. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في أساليب ( القسوة الزائدة – التسلط – الاهمال - التذبذب ) لصالح کل من أبناء الآباء ذوى المستوى التعليمى المنخفض و أبناء الأمهات ذوات المستوى التعليمى المنخفض. 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في عادات العقل ( المثابرة – التفکير بمرونة – الاصغاء بتفهم وتعاطف – التحکم بالتهور) تبعا لمتغير الجنس لصالح الاناث . 6- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في عادات العقل ( الکفاح من أجل الدقة ) تبعا لمتغير الجنس لصالح الذکور . 7- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات ( التلاميذ – التلميذات) عينة البحث في مقياس عادات العقل بجميع محاوره تبعا لمتغير المستوي التعليمي لکل من الأب والأم على حده لصالح المستوى التعليمى المرتفع . 8- وجود علاقة ارتباط طردي بين محور التقبل والاهتمام بمقياس أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء و محاور مقياس عــــادات العقــــل عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05. 9- وجود علاقة ارتباط عکسي بين بعض محاور مقياس أساليب التنشئة الوالدية کما يدرکها الأبناء (القسوة الزائدة – التسلط – الاهمال - التذبذب – الحماية الزائدة ) و محاور مقياس عــــادات العقــــل عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05 | ||||
Keywords | ||||
التنشئة; الاباء; الابناء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 175 |
||||