مستويات تمکن طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية – جامعة الإسکندرية ؛ من المعرفة النحوية، وعلاقتها بقدرتهم على تحليل النصوص المکتوبة ، وفهم قيمها الدلالية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 26, Issue 2, June 2016, Page 23-91 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.195547 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الشيماء السيد محمد محمد عبد الجواد | ||||
مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية - کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
إن فهم قيمة النص الدلالية خطوة تالية لتحليله في ضوء مستويات التحليل (الصوت ، والصرف ، والترکيب ، والدلالة) ، فضلاً عن الدور المهم الذي يؤديه السياق في توجيه هذه الدلالة. ولکي يتدرب الطلاب على تحليل أي نص ، وفهم قيمه الدلالية. وتعد المعرفة النحوية الخطوة الأولى التي يمر بها کل مَن يتصدى لتحليل نص من النصوص – أيًّا کان نوعه – ففيها يکون الوعي ببنية الکلمات ، والمفهومات الصرفية ، والترکيبية ، وأنواع الجمل ، والعلاقات بينها ، والقرائن اللفظية والمعنوية ، وغيرها من الأمور التي يُرتکز إليها عند تحليل النص ؛ بغية فهمه. | ||||
References | ||||
http://search.4shared.com/postDownload/HGMut-kp/_____.html
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?49216-%C7%E1%C8%ED%C7%E4-%DD%ED-%D1%E6%C7%C6%DA-%C7%E1%DE%D1%C2%E4-(%E1%C3%E6%E1-%E3%D1%C9)-Pdf
http://search.4shared.com/postDownload/rRAZk17d/____.html
http://www.majma.org.jo/majma/index.php/2009-02-10-09-35-28/248-22-4.html
http://ia700305.us.archive.org/33/items/loga07/063.pdf | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 128 |
||||