الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيـقـاتـها في المؤســسـات التـعليمـية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 2, Volume 112, Issue 2, October 2020, Page 815-848 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2020.195707 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد العزيز بن علي عيضة الزهراني* | ||||
Abstract | ||||
الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيقاتها في المؤسسات التعليمية. منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي. ومن أهداف الدراسة : وتتمثل أهداف الدراسة في الکشف عن: 1- طبيعة العلاقة بين الحجة العقلية والحجة بالشرع في التربية الإسلامية . 2- أسس الحجة العقلية في التربية الإسلامية . 3- التطبيقات التربوية للحجة العقلية في المؤسسات التعليمية . وأهم نتائج الدراسة: 1/ أن هناک تلازما وتکاملا بين الحجة العقلية والحجة بالشرع ينبثق من انقياد العقل لنصوص الوحي المطهر. 2/ أن للحجة العقلية أسسا تبنى عليها، متى توفرت هذه الأسس کانت الحجة العقلية أقرب إلى تحقيق الهدف منها. 3/ أن الحجة العقلية تتبع في إقناعها لأطراف الاحتجاج أساليب مقتبسة من القرآن الکريم والسنة المطهرة، وذلک لتصحيح الأفکار وتغيير السلوک. وأهم توصيات الدراسة: 1- ضرورة مراعاة أسس الحجة العقلية في بناء المقررات، وإجراء الدراسات. 2- أن توظف أساليب الحجة في عملية التعليم والتعلم بما يشمله ذلک من عناصر منظومة التعلم . 3- الاهتمام بتنفيذ وتطبيق أسس وأساليب الحجة العقلية في المؤسسات التعليمية بدءا من رياض الطفال وانتهاء بالمراحل العليا الجامعية | ||||
Keywords | ||||
الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيـقـاتـها في المؤســسـات التـعليمـية | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 204 |
||||