البيئة التعليمية لمقرر طرق تدريس العلوم الشرعية من وجهة نظر طلاب کلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملک خالد | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 2, June 2016, Page 189-233 PDF (976.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.195709 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ثابت سعيد ال کحلان1; عمر عبد القادر الشملتي2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک خالد بأبها ، المملکة العربية السعودية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک خالد بأبها، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور البيئة التعليمية في تدريس مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية من وجهة نظر طلبة المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملک خالد بأبها. وتکونت عينة الدراسة من(73) طالباً ممن درسوا مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية للعام(1434-1435ه).وأُستخدم مقياس للکشف عن وجهة نظر الطلبة نحو البيئة التعليمية في مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية وهو من اعداد الباحثين، وتکون المقياس من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور رئيسة وهي: السلوک التدريسي لأستاذ المقرر، ومکان تدريس المقرر، ومحتوى المقرر، والعلاقة التعاونية بين الطالب وزميله، وقد بينت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة على معظم مفردات المقياس، مما يشير إلى أهمية المقرر لدى الطلبة؛ إذ حصل محور السلوک التدريسي لأستاذ المقرر، ومکان تدريس المقرر، ومحتوى المقرر، والعلاقة مع الزملاء على استجابات عالية، کما أشارت الدراسة لوجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ) α ≤ 0.05) بين استجابات طلبة المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين لتقويم البيئة التعليمية لمقرر طرق تدريس العلوم الشرعية تعزى إلى المعدل التراکمي الأعلى حيث أن الطلبة ذوي المعدل التراکمي الأعلى أکثر تقديراً للسلوک التدريسي لأستاذ المقرر، وقد تمت مناقشة النتائج في ضَوْء الإطار النظري للدراسة، ثم قدمت مجموعة من التوصيات التربوية، والدراسات المقترحة في ضَوْء النتائج التي تم التوصل إِليها. | ||||
Keywords | ||||
البيئة التعليمية; مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية; السلوک التدريسي; مکان تدريس المقرر; محتوى المقرر) | ||||
References | ||||
10. سعيد، عمر أحمد. (2011). أساسيات البيئة الجامعية الصالحة. مؤتمر نحو جودة البرامج الأکاديمية وتعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع. جامعة حضرموت 28 /يوليو/ 2011م. 11. الشرم، سعيد عطية. (2004). المناخ التنظيمي في کليات بعض الجامعات السعودية وعلاقته بالضغوط المهنية لأعضاء هيئة التدريس. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر. 12. آل عايش، عبد الله حلفان عبد الله (2008م). مدى رضا طلبة کلية المعلمين بمکة المکرمة عن البرنامج الدراسي بالکلية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس. 13. الکحلوت، محمد. (2005). أثر البيئة التعليمية على الأداء الأکاديمي لطلبة الجامعة الإسلامية بغزة، مجلة الجودة في التعليم العالي، الجامعة الإسلامية: غزة، المجلد 1 العدد 2، ص ص 85-94 ديسمبر. 14. القحطاني، علي عبدالله. (2005).تکييف الطالب مع البيئة الجامعية وأثره على التحصيل الدراسي دراسة تطبيقية على طلبة جامعة الملک عبد العزيز بجدة، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة الملک عبد العزيز بجدة. 15. القضاة، محمد أمين(2007). درجة تکيف الطلبة العمانيين مع البيئة الثقافية في الجامعات الأردنية وعلاقتها بالتحصيل وبعض المتغيرات الأخرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد 8، عدد2. 16. المبيريک، هيفاء. (1428هـ).ممارسة أعضاء هيئة التدريس للتفکير الناقد وعلاقته بمتغيرات البيئة الجامعية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود. 17. المنجرة، مهدي. (2000). عولمة العولمة، منشورات الزمن، العدد 18، الدار البيضاء، المغرب.
| ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 135 |
||||