اختلاف نمط التعلم الإلکتروني (متزامن، غير متزامن) في بيئة تعلم ذکي وأثره في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب المعهد العالي لنظم التجارة الإلکترونية بسوهاج. | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 5, Volume 9, Issue 2 - Serial Number 18, December 2021, Page 193-242 PDF (2.04 MB) | ||||
Document Type: أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2021.82395.1053 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد أبو اليزيد أحمد مسعود | ||||
المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث تعرُّف اختلاف نمط التعلم الإلکتروني (المتزامن، وغير المتزامن) في بيئة تعلم ذکي، وأثره في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لطلاب المعهد العالي لنظم التجارة الإلکترونية بسوهاج، وقد تم تطبيق تجربة البحث على مجموعتين تجريبيتين تم تحديدهما عشوائيًا في العام الجامعي 2020م/ 2021م؛ حيث يتکون عدد أفراد المجموعة التجريبية الأولى من (39) طالبًا وطالبة، بينما يتکون عدد أفراد المجموعة الثانية من (37) طالبًا وطالبة، وتم إعداد أداتين للبحث؛ الأولى اختبار تحصيلي؛ لقياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم قواعد البيانات، للطلاب عينة البحث، بينما تمثلت الأداة الأخرى في بطلاقة ملاحظة؛ لقياس الجوانب الأدائية للمهارات اللازمة لتصميم قواعد البيانات، للطلاب عينة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام نمط التعلم الإلکتروني المتزامن، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط التعلم الإلکتروني غير المتزامن في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، کما أسفرت نتائج البحث عن حدوث نمو واضح، ودال، وأکبر لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى في التحصيل المعرفي، ومهارات تصميم قواعد البيانات عن طلاب المجموعة التجريبية الثانية. | ||||
Keywords | ||||
نمط; التعلم; الإلکتروني; قواعد البيانات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 446 PDF Download: 302 |
||||