التوافق الأکاديمي وعلاقته بعادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة (النظام التعليمي الجديد ) | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Article 4, Volume 45, Issue 2, April 2021, Page 159-258 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2021.196134 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب أمين مصطفى العزب | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى التعرف على مستوى التوافق الأکاديمي ومستوى عادات العقل لطلاب المرحلة الثانوية العامة (النظام التعليمي الجديد) ، بالإضافة إلى التعرف على العلاقة بين التوافق الأکاديمي وعادات العقل ، کما هدف إلى التعرف على الفروق في کل من التوافق الأکاديمي وعادات العقل باختلاف النوع والتخصص والصف الدراسي ، أيضا هدف إلى مدى امکانية التنبؤ بالتوافق الأکاديمي من خلال متغيرات البحث الحالية ، المنهج والاجراءات: تم اجراء البحث على عينة عددها(313) من طلبة المرحلة الثانوية العامة (النظام التعليمي الجديد من الذکور والاناث باختلاف التخصص (علمي – أدبي )، باختلاف الصف الدراسي (الأول – الثاني - الثالث) في العام الدراسي 2020- 2021، وتم استخدام الأدوات الآتية : مقياس التوافق الأکاديمي (اعداد الباحثة) ، مقياس عادات العقل (اعداد الباحثة) ، النتائج: توصلت نتائج البحث إلى أن مستوى التوافق الأکاديمي لدى عينة البحث کان متوسطاً ، و أن مستوى عادات العقل لدى عينة البحث کان مرتفعاً ، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين کل من أبعاد التوافق الأکاديمي و أبعاد عادات العقل ، أيضاً توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق في الدرجة الکلية للتوافق الأکاديمي باختلاف النوع والتخصص والصف الدراسي ، بينما وجدت فروق في بعض أبعاد عادات العقل والدرجة الکلية للمقياس باختلاف النوع والتخصص والصف الدراسي والتفاعل بينهم ، کما توصلت نتائج البحث أيضاً إلى امکانية التنبؤ بالتوافق الأکاديمي لطلاب المرحلة الثانوية من خلال بعض أبعاد عادات العقل وهى الاستعداد للتعلم المستمر ، المثابرة ، الابداع – التخيل – التجديد . | ||||
Keywords | ||||
التوافق الأکاديمي; عادات العقل; المرحلة الثانوية; النظام التعليمي الجديد | ||||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 863 |
||||