برنامج مقترح لاستخدام مهام نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Article 7, Volume 45, Issue 2, April 2021, Page 423-484 PDF (921.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2021.196137 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عائشة ناصر عبد اللطيف الملحم | ||||
Abstract | ||||
إن نظرية العقل (Theory of Mind) تتمحور حول القدرة على استنتاج الحالات النفسية للآخرين، ذات الصلة بأفکارهم، واعتقاداتهم، ورغباتهم، وکذلک استخدام هذه المعلومات لتفسير ما يقولونه، وإعطاء معنى لسلوکياتهم، والتنبؤ بما سيفعلونه. ويشير الباحثان بريماک و وودروف، وهما مُؤسِّسا نظرية العقل، إلى أن نظام الاستنتاج المذکور يمکن اعتباره نظريةً، لأن هذه الحالات الذهنية ليست مجرد تعميمات مُستمدّة من التجربة العملية، بسبب عدم وجود أنشطة يمکن ملاحظتها في الذات أو الآخرين، وترتبط في الوقت ذاته بشکلٍ مُنسقٍ مع الحالات العقلية التي يتم استنتاجها، فاستنتاج الحالات العقلية يتم من خلال أبنية مفاهيمية افتراضية تنظم معرفة العقول من واقع الملاحظة أو الخبرة، وهذه الحالات يجب أن تکون مستقلةً عن الواقع الموضوعي؛ وذلک بسبب " أن الناس يمکن أن يعتقدوا في أشياء ليست حقيقية أو غير صحيحة"، وأن تکون أيضاً " مُستقلةً عن الحالات العقلية الموجودة بالفعل لدى الآخرين، لأنه أنا وأنت يمکن أن نعتقد ونرغب ونتظاهر بأشياءٍ مختلفةٍ عن بعضنا البعض " (محمّد صالح الإمام، 2010: 125). | ||||
Statistics Article View: 808 PDF Download: 2,386 |
||||