إستراتيجية الدعائم التعليمية لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 8, Volume 113, Issue 2, January 2021, Page 249-284 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2021.196252 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آية عطية محمود محمد علام* | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى: تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، وذلک من خلال إستراتيجية الدعائم التعليمية، وقياس فعاليتها. ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة ما يأتي: 1- قائمة بالمفاهيم النحوية التي ينبغي تنميتها لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. 2- اختبار بالمفاهيم النحوية لتلميذات الصف الأول الإعدادي. 3- دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى. 4- اختيار عينة البحث عشوائيًا من تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. 5- تطبيق اختبار المفاهيم النحوية على المجموعتين التجريبية، والضابطة تطبيقًا قبليًا. 6- ثم تدريس إستراتيجية الدعائم التعليمية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. 7- ثم تطبيق اختبار المفاهيم النحوية على تلک المجموعتين تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: 1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05¸0 a £) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريببة. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05¸0 a £) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذاتها في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي. 3- تحقق إستراتيجية الدعائم التعليمية فعالية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية الدعائم التعليمية لتنمية; المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية; من التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 242 PDF Download: 250 |
||||