رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 1, Volume 9, Issue 28, October 2021, Page 19-55 PDF (3.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2021.196309 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمد فتح الله سيد أحمد* | ||||
المرکز القومي للإمتحانات والتقويم التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الورقة إلى وضع رؤية مستقبلية ( مقترحة) لتطوير تخصص علم النفس التربوي في مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي کأحد مجالات علم النفس التربوي في الجامعات المصرية، وقد تبنى الباحث منهجية التخطيط الاستراتيجي في إعداد هذه الرؤية، والتي تضمنت ست مراحل: المرحلة الاولى وصف لواقع التخصص وتحليله من خلال مجموعة من البيانات، وتقييم الوضع الراهن وتحليله وفقا لمنهجية التحليل الرباعي SWOT لبيان جوانب القوة والضعف والفرص المتاحة والتحديات التي يواجهها، ثم المرحلة الثانية وتتضمن المشکلات والتحديات البحثية التي تواجه تخصص القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي بالجامعات المصرية وطرح الرؤى لعلاج تلک المشکلات، وفي المرحلة الثالثة تم صياغة التصور المستقبلي لتطوير التخصص رؤية ورسالة وقيم وأهدافاً، وفي المرحلة الرابعة وضع بعض الآليات المقترحة لتنفيذ خطة تطوير مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي وتحديد مؤشرات أداء رئيسة لقياس معدل النجاح في تنفيذ الرؤية المقترحة، ومتطلبات وإجراءات تطوير المجال، وفي المرحلة الخامسة استعراض لبعض التوجهات والقضايا البحثية الحديثة لتطوير المجال، وتنتهي بتناول أبرز التوصيات اللازمة للنهوض بواقع ممارسات القياس والتقويم ومراجع الورقة البحثية والملاحق. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: رؤية مستقبلية; القياس والتقويم النفسي والتربوي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 656 PDF Download: 679 |
||||