فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية التحصيل في مادة اللغة الانجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 6, Volume 9, Issue 28, October 2021, Page 266-292 PDF (5.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2021.70428.1017 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تهاني محمد عثمان منيب; عبد الحميد محمد علي; أحمد السيد الخضري; محمد فاروق حافظ محمد اسماعيل | ||||
کلية التربية جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية التحصيل في مادة اللغة الانجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية وتطبيق برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية التحصيل في اللغة الإنجليزية للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية , وتکونت افراد البحث من (80) طالباً ذوى صعوبات التعلم في اللغة الانجليزية بالمرحلة الاعدادية تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما ضابطة وقوامها (40) طالباً والأخرى تجريبية وقوامها (40) طالباً و(20) طالباً لإجراء البحث الاستطلاعية من خارج مجتمع البحث من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أبو بکر الصديق الدامجة للتعليم الأساسي بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء , وقد تم تطبيق البرنامج التعليمي المکون من 14 جلسة بواقع جلستين اسبوعيًا، وتکونت أدوات البحث من قائمة ببعض مهارات اللغة الإنجليزية الملائمة لطلاب المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم، اختبار تحصيلي لقياس مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية، البرنامج التدريبي القائم على إدارة الذات من إعداد الباحث , وکانت من أهم النتائج أن البرنامج التعليمي المقترح قد أثر إيجابيًا في تنمية التحصيل في مادة اللغة الإنجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية . | ||||
Keywords | ||||
إدارة الذات; التحصيل; صعوبات التعلم | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 292 |
||||