الخصائص السيکومترية لمقياس التدفق الاکاديمى للطلاب المعلمين | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 13, Volume 47, Issue 47, April 2021, Page 89-117 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2021.87944.1038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دعاء فتحى محمد أبوبکر 1; محسوب عبد القادر الضوى2; شيماء سيد سليمان3 | ||||
1قسم علم النفس التربوى،کلية التربية،جامعة جنوب الوادى | ||||
2قسم علم النفس التبوى / کلية التربية بقنا | ||||
3کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس للتدفق الاکاديمى للطلاب المعلمين ،والتحقق من خصائصه السيکومترية ، وتمت هذه الدراسة على عينة قوامها (190) من الطلاب المعلمين بکلية التربية بقنا ، وکان ذلک فى الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى( 22020/2021 ) ،تم إعداد المقياس والتحقق من خاصية الصدق عن طريق التحليل العاملى الإستکشافى ،والذى أسفرت نتائجه عن وجود ستة عوامل تمثل مجتمعة ما قيمته ( 44.652%) من التباين الکلى للمتغير، کما تم التحقق من الإتساق الداخلى للمقياس عن طريق حساب معامل ارتباط بيرسون بين "درجات البنود والأبعاد التى تنتمى إليها – درجات الأبعاد الفرعية للمقياس –درجات کل بعد بالدرجة الکلية للمقياس " ،کما تم التحقق من خاصية الثبات عن طريق حساب معامل الفا کرونباخ للأبعاد الفرعية والدرجة الکلية .وأشارت نتائج الدراسة أن مقياس التدفق الأکاديمى يتمتع بمؤشرات صدق واتساق داخلى وثبات عالية تتفق مع الخصائص السکومترية للإختبار النفسى الجيد ، وأن المقياس بصورته الحالية ملائم للإستخدام فى مجتمع هذه الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيکومترية; التدفق الأکاديمى; الطلاب المعلمين | ||||
Statistics Article View: 348 PDF Download: 278 |
||||