الخصائص السيکومترية لمقياس الذاکرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بقنا | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 15, Volume 47, Issue 47, April 2021, Page 143-168 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2021.89538.1041 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان أحمد علي حسن 1; حجاج غانم2; أسامة عطا3 | ||||
1جامعة جنوب الوادي/ کلية التربية بقنا/ قسم علم النفس التربوي | ||||
2کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
3کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن الخصائص السيکومترية لمقياس الذاکرة العاملة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية الذي أعدته الباحثة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکونت عينة المشارکين في البحث من 46 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي بأبوتشت، وللتحقق من صدق المقياس؛ استخدمت الباحثة الصدق الظاهري والصدق المرتبط بالمحک؛ حيث تم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن کمحک، وبلغت قيمة معامل الارتباط بين اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن ومقياس الذاکرة العاملة 0,715 وهي نسبة دالة إحصائيًا عند مستوى 0,01, وهذا مؤشر قوي على صدق المقياس، وللتحقق من ثبات المقياس؛ تم حساب معامل ألفا کرونباخ للمقياس ککل، ولقد بلغت قيمة معامل ألفا کرونباخ 761,0، ويدل هذا أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات. وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بالتالي: 1. إجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تتناول الذاکرة العاملة وعلاقتها بالسمات الشخصية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. 2. الاهتمام بقياس مستوى الذاکرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية لوضع برامج لتنميتها لدى التلاميذ منخفضي الذاکرة العاملة. 3. التوسع في تقنين مقاييس الذاکرة العاملة لدى تلاميذ مدارس المرحلة الإبتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الذاکرة العاملة; نموذج بادلي; الخصائص السيکومترية; تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 812 PDF Download: 330 |
||||