تطوير نظام تدريب مديري المدارس الثانوية العامة في ضوء مجتمع المعرفة دراسة میدانیة بمحافظة قنا | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 17, Volume 47, Issue 47, April 2021, Page 197-252 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2021.85211.1035 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ابراهيم حسين عبد الله محمد 1; صبرى الانصارى ابراهيم على2; عبد الناصر أحمد محمد خليل2 | ||||
1کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
2قسم أصول التربية / کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
لم يعد مفهوم التدريب مفهوماً تقليدياً يقتصر على تنظيم الدورات التدريبية التقليدية ومنح شهادات حضور واجتياز التدريب، بل أصبح خياراً إستراتيجياً في منظومة تهدف إلي استثمار وتنمية الموارد البشرية لديها، فإن التدريب لم يعد مجرد اجتماعات تقليدية، فمن نتائج الثور الصناعية في القرن الماضي, والانتقال من المجتمع الزراعي إلي مجتمع صناعي, وما تبعه من التحول من مجتمع صناعي إلي مجتمع معلوماتي معرفي, ومن التکنولوجيا التقليدية إلي التکنولوجيا عالية الجودة, أدت هذه المراحل إلي ظهور عمليات إدارية کنتيجة لهذه التغيرات مما أدي إلي ظهور طبقة جديدة في الإدارة وهي طبقة المديرين، وبنهاية القرن العشرين أفرزت ثورة المعلومات ثورة إدارية اتجهت نحو تغيير الأسلوب والمنهج التقليدي في إدارة المنظمات، تعتمد بشکل أساسي على العنصر البشري وتنميته وتطويره بصفة مستمرة، وتبعاً لذلک تطورت النظرة من الفرد المدير إلى المدير القائد، وأخيراً المدير ذي القدرة والکفاءة العالية في التأثير على عناصر البيئة التي يتعامل معها، وتحولت القيادة الإدارية إلى القيادة الإستراتيجية. وکون العصر الحالي عصر المعرفة وثورة المعلومات، أدرکنا أهمية النظر بعمق وترکيز لمحاولة تحديد وضع التعليم من تحديات العصر المفروضة علينا قسراً أو طواعية, لذا أصبح التعليم يتطلب فهماً أصيلا ومتأصلا لغايات ووسائل التربية, وإحداث تطوير شامل لکل مکونات النظام التعليمي من حيث الخطط والإدارة والتمويل والمناهج والقائمون عليه | ||||
Keywords | ||||
مقومات; التعليم; في مجتمغ; المعرفة | ||||
Statistics Article View: 600 |
||||