الممارسة الفنية بوصفها مادة علاجية لأطفال التوحد | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 12, Volume 21, Issue 3, September 2021, Page 151-158 PDF (637.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2021.196506 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة إبراهيم عبد الحميد عبود | ||||
جامعة حلوان- کلية الفنون الجميلة- قسم الديکور- شعبة ديکور المسرح والسينما والتليفزيون | ||||
Abstract | ||||
لقد تناولت الباحثة فى هذا البحث بعض الممارسات الفنية المختلفة التى تم إستخدامها مع الأطفال المصابين التوحد و کيف تؤثر هذه الممارسات فى تنمية مهاراتهم الإدراکية والحسية والبصرية و غيرها و قدراتهم المختلفة ، فتم عرض بعض الرسومات لأطفال التوحد و التى تم عرضها فى معرض عن الحيوانات الليفة التى تساعد هؤلاء الأطفال فى العلاج کما تناول البحث ، کيف يکون العرض المتحفى مفيد و ممتع أيضا لأطفال التوحد من خلال إستخدام الإضاءات المختلفة کالإضاءة فوق البنفسجية أو إضاءة المعروضات المتحفية، و أهمية التصميمات المختلفة للعرائس المسخدمة مع الفئات المتنوعة من أطفال التوحد کل طفل حسب حالته و تصميم عروسة مناسبة لحالة کل طفل من هؤلاء الأطفال على حدة ، إلى جانب مراعاة أن يتم تصميم العرائس بحيث يکون فمها متحرک حتى تساعد الطفل فى تنمية قدرته على الکلام مع مراعاة استخدام خامات ذات ملامس مختلفة أثناء تنفيذ العرائس کما يمکن أن تکون هذه العرائس من تصميم الطفل نفسة و يساعد فى تنفيذها مع مساعدة المتخصص. | ||||
Keywords | ||||
الممارسة الفنية; الإضاءة; العلاج; التوحد; المهارات | ||||
Statistics Article View: 403 PDF Download: 1,530 |
||||