عبدالله, . (2016). فاعلية انشطة علمية قائمة على التجارب العملية فى تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة. EKB Journal Management System, 26(2), 419-489. doi: 10.21608/jealex.2016.196592
عزة شديد محمد عبدالله. "فاعلية انشطة علمية قائمة على التجارب العملية فى تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة". EKB Journal Management System, 26, 2, 2016, 419-489. doi: 10.21608/jealex.2016.196592
عبدالله, . (2016). 'فاعلية انشطة علمية قائمة على التجارب العملية فى تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة', EKB Journal Management System, 26(2), pp. 419-489. doi: 10.21608/jealex.2016.196592
عبدالله, . فاعلية انشطة علمية قائمة على التجارب العملية فى تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة. EKB Journal Management System, 2016; 26(2): 419-489. doi: 10.21608/jealex.2016.196592
فاعلية انشطة علمية قائمة على التجارب العملية فى تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية – جامعة الاسکندرية
Abstract
فاعلية الانشطة العلمية القائمة على التجارب العملية فى تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية بعض الانشطة العلمية القائمة على التجارب العملية فى تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة ,واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى , وتکونت عينة الدراسة من (90) طفلا وطفلة من روضة للاطفال بمحافظة الاسکندرية ادارة شرق التعليمية,المستوى الثانى KG2 , وقسمت العينة الى مجموعتين احداهما تجريبية وعددها (45) طفلا وطفلة ,والاخرى تجريبية وعددها (45) طفلا وطفلة ,وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الانشطة العلمية القائمة على التجارب العملية,ودرس للمجموعة الضابطة ,وفقا للطريقة التقليدية المتبعة ,وتم استخدام مقياس ماو ماو MAW MAWالمصور لقياس حب الاستطلاع بعد اعادة ضبطه ,وتم تطبيق مقياس حب الاستطلاع المصورقبليا على اطفال المجموعتين التجريبية والضابطة ,ثم تم التدريس لاطفال المجموعة التجريبية باستخدام الانشطة العلمية القائمة على التجارب العملية و التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية المتبعة فى الروضة , وتکونت الانشطة العلمية من (76) نشاطا علميا تدور حول (15) موضوعا علميا ,واستغرق التدريس للمجموعة التجريبة (9)اسابيع ,بواقع 3أيام فى الاسبوع ,واسبوعين لتطبيق مقياس حب الاستطلاع قبليا وبعديا, وتوصلت الدراسة الى نتائج منهاوجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعةالتجريبية فى التطبيق القبلى / والبعدى لمقياس حب الاستطلاع المصور لصالح التطبيق البعدى للمقياس ,وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس حب الاستطلاع لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى, وقد اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة.
References
إبراهيم بسيونى عميرة , فتحى الديب (1997): تدريس العلوم والتربية العلمية،القاهرة، دار المعارف، ط14.
أحمد محمد شعيب (1991): أثر استخدام برنامج تدريبى على تنمية حب الاستطلاع لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى، المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة العدد الاول ,سبتمبر, ص ص 191-200. متاح على الموقع
أحمد مهدى مصطفى، عبد الرحمن محمد مصيلحى (1990). أثر کل من الصف الدراسى وجنس التلميذ فى المدارس العامة ومدارس اللغات على حب الاستطلاع المرتبط بالمدرسة، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 17، ص ص 93 - 125.
اشرف احمد عبدالقادر السيد(1999) : تاثير برنامج لالعاب الکمبيوتر على تنمية الخيال وحب الاستطلاع والابداع لدى الاطفال,مجلة کلية التربية , جامعة بنها,يناير.
السيد محمد بيومى سيد أحمد (2004) : فعالية تدريس العلوم باستخدام الوسائط المتعددة فى تنمية الابتکار وحب الاستطلاع فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ,رسالة ماجستير ,غير منشورة ,کلية التربية,جامعة الزقازيق .
آمال محمد بدوى، أسماء فتحى توفيق (2009): مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل ما قبل المدرسة، القاهرة، عالم الکتب
أنور عطية عيد (2009): فاعلية برنامج لتنمية حب الاستطلاع لدى الأطفال المحرمين ثقافياً وأثره على تنمية التفکير الابتکارى، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية متاح على الموقع http://www.alnodom.com/index.php/.
بطرس حافظ بطرس(2007): تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة,عمان,دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حسن محمد سالم أبو زيد (1995): مدى فاعلية برنامج لتنمية دافع حب الاستطلاع لدى عينة من الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق، متاح على الموقع http://shifa.ahlamontada.com/t78-topic
حسين أحمد حموده (1995): تأثير برنامج أنشطة حرکية مقترح على تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غيرمنشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
خيرى المغازى بدير عجاج (2000). دافعية حب الاستطلاع (الابتکارية الأولية) المفاهيم النظرية والتدريبات، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
رضا عصر (2003): " حجم الأثر : أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية " المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للمناهجوطرق التدريس: مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة، المجلد الثاني، القاهرة : 21-22يوليو 2003م، ص ص 645-673 .
رضا محمد نصر، عفيفى شريف عبد الله، عطيه محمد عطيه (2000): تعليم العلوم والرياضيات للأطفال، القاهرة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع . .متاح على الموقع http://knowledge.hdip.org/ar/taxomomy/term/15450.
رشا طه شحاذه العانى (2012): . أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى التحصيل وحب الاستطلاع العلمى لدى طالبات الصف الثانى المتوسط فى مادة الأحياء، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الأساسية، بغداد، العراق ..متاحة على الموقع http://search.shamaa.org/arsearch.aspx.
سهير کامل أحمد، حافظ بطرس بطرس (2007): تنمية القدرات العقلية لطفل ما قبلالمدرسة، ط 1 ، الرياض، دار الزهراء.
سيفين نيمون، لينارتشتر، سيل هوفجار دسونين (2004). الأنشطة العملية لتعليم المفاهيم لأطفال ما قبل المدرسة وذوى الاحتياجات الخاصة (دليل عمل للوالدين والمعلمين)، ترجمة ليلى کرم الدين، ط1، القاهرة، دار الفکر العربى.
شاکر عبد الحميد، عبد اللطيف خليفة (1990): العلاقة بين حب الاستطلاع والإبداع فى المرحلة الابتدائية، دراسة مقارنة، المؤتمر السنوى السادس لعلم النفس، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة.
--------- (2000): دراسات فى حب الاستطلاع والإبداعوالخيال، القاهرة، دار غريب.