تطور المهارات الکتابية في کتب "القراءة لغتي العربية" في صفوف المرحلة المتوسطة في الکويت (السابع، والثامن، والتاسع) : تحليل محتوى | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 31, Issue 3, September 2021, Page 239-261 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2021.196625 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوري يوسف الوتار | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن تطور المهارات الکتابية في کتب القراءة لغتي العربية ومهاراتها ـفي صفوف المرحلة المتوسطة في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتحليل محتوى کتـب القـراءة لغتي العـربية ومهاراتها، وبعد تحقق الباحث من صدق الأداة وثباتها، استخدم الأنموذج المعدّ لغرض تحليل الکتب عينة الدراسة، ومن ثم رصد النتائج في جداول وفق أسئلة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة تطورًا في هذه المهارات، حيث لوحظ تطورها وارتفاع نسبتها في الصف الثامن عن الصف السابع، وفي الصف التاسع عن الصف الثامن. وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا ملاءمة المهارات الکتابية، ففي الصف السابع حيث انخفضت درجة وجود المهارات الکتابية عن الصف الثامن مراعاة للنمو العقلي لهذه المرحلة، وکذلک في الثامن والتاسع حيث يلاحظ ارتفاعها في الصف التاسع عنها في الصف الثامن. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الکتابية; اللغة العربية; المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 155 |
||||