مباديء تصميم التعلم الإلكتروني المُشتقة من نظرية العبء المعرفي | ||||
بحوث في العلوم و الفنون النوعية | ||||
Volume 1, Issue 1, June 2014, Page 24-67 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/balexu.2014.196650 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حلمي محمد الفيل* | ||||
كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
إن الاهتمام الرئيسي لنظرية العبء المعرفي هو ضرورة تكييف التعليم بما يتناسب مع ضوابط وحدُود النظام المعرفى للمُتعلم؛ لذا تنادي هذه النظرية بضرورة ألا تتجاوز مطالب مهمة التعلم السعة المحدودة للذاكرة العاملة، وأن تتم معالجة المعلومات داخل الحدود الضيقة لتلك الذاكرة دون أن يحدث تحميل زائد عليها؛ ولكي يحدث هذا تنادي هذه النظرية بضرورة خفض العبء المعرفي الدخيل والعبء المعرفي الجوهري وتنمية العبء المعرفي وثيق الصلة شريطة أن يبقي المجموع الكلي للأنواع الثلاثة للعبء المعرفي داخل حدود الذاكرة العاملة للمتعلم. | ||||
Keywords | ||||
العبء المعرفي; التعلم الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 339 PDF Download: 402 |
||||