القيم الإنسانية والحضارية ومضامينها التربوية في ضوء التربية الإسلامية (دراسة تحليلية) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 4, Volume 40, Issue 191, July 2021, Page 107-147 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.196658 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طلال بن عقيل عطاس الخيري | ||||
قسم التربية الإسلامية والمقارنة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة بيان مفهوم القيم الإنسانية والحضارية في التربية الإسلامية، وإبراز نماذج من القيم الإنسانية والحضارية التي تضمنتها التربية الإسلامية، وتحديد بعض مضامين القيم الإنسانية والحضارية في التربية الإسلامية. واستخدمت الدراسة المنهج الاستنباطي، وتوصل البحث في ضوء أهدافه إلى النتائج التالية: أن القيم الإنسانية والحضارية في التربية الإسلامية تستند إلى المصادر الربانية الکتاب والسنة، وهو ما يميزها عن غيرها من القيم ذات الوضعية البشرية. وأن القيم الإنسانية والحضارية من منظور التربية الإسلامية هي قيم واضحة المعالم منضبطة الحدود لا غموض فيها ولا تعارض ولاتناقض. وأن القيم الإنسانية والحضارية من منظور التربية الإسلامية تراعي مصلحة الإنسان ومنفعته وصلاحه وکينونته البشرية ومسئوليته الأخلاقية، وتنبذ الفوضى والتعدي والتعالي والظلم والفساد.کما أن القيم الحضارية من منظور التربية الإسلامية جاءت منسجمة مع أصل التشريع الإسلامي الذي يرفع من شأن الإنسان وحريته ويعلي کرامته فهي تدور علي الحق والتسامح والعدل وتحث على العلم والعمل وتحقق العدل والمساواة. وأن العلاقة بين الإنسان والقيم تبرز في کون الإنسان کائناً أخلاقياً، والقيم في الوقت عينه مکون إنساني يؤثر کل منهما على الآخر ويؤثران بشکل مباشر في واقع الحياة الإنسانية والحضارية سلباً وإيجاباً. وأن القيم الإنسانية والحضارية هي نتيجة تفاعل متبادل بين مکوناتها: الإنسان والقيم والحضارة وهي معايير ومحکات تضبط سلوک الإنسان وفعله الحضاري. وإن الإسلام قدضمن کافة المنظومة القيمية اللازمة لحفظ کرامة وصيانة حقوق الإنسان. وأبرزها ما بينته الدراسة: الحرية، التسامح، المساواة، العدل، الشورى، العلم، العمل، السلام. کنماذج لکافة القيم الإنسانية والحضارية. | ||||
Keywords | ||||
القيم الإنسانية; القيم الحضارية; التربية الإسلامية; الحرية والتسامح; العلم والعمل | ||||
References | ||||
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. (1423هـ). مجموع الفتاوى، د.ن، جمع وترتيب عبد الرحمن قاسم، الرياض. ابن جماعة، محمد بن إبراهيم. (1419هـ). تذکرة السامع والمتکلم في آداب العالم والمتعلم، تحقيق محمد هاشم الندوي، عمان، دار المعالي، ط3. ابن حجر العسقلاني، علي بن أحمد. (د.ت). فتح الباري شرح صحيح البخاري. المجلد الثامن، طبعة المکتبة السلفية. ابن عاشور، محمد الطاهر. (1431هـ). أصول النظام الاجتماعي في الإسلام، دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس. ابن عاشور، محمد الطاهر. (1425هـ). روح الحضارة الإسلامية، الدار العربية للعلوم، بيروت. ابن فارس، أحمد. (1415هـ). معجم مقاييس اللغة، دار الفکر، بيروت. ابن منظور، محمد بن مکرم. (1416هـ). لسان العرب، دار صادر. أبو العينين، علي خليل. (1426هـ). الأخلاق والقيم التربوية في الإسلام، ضمن موسوعة نضرة النعيم في مکارم أخلاق الرسول الکريم r، دار الوسيلة، جدة. أبو سليمان، عبد الحميد. (1412هـ). أزمة الإرادة والعقل السليم، مکتبة المنار، الزرقاء. إخوان الصفا. (1995). رسائل أخوان الصفا، بيروت، منشورات عويدات، 1995م، ط12. الأصفهاني، الراغب. (1423هـ). مفردات غريب ألفاظ القرآن، دار القلم، دمشق. الألباني، محمد ناصر الدين. (1406هـ). صحيح الجامع الصغير وزيادته الفتح الکبير، المکتب الإسلامي، بيروت. الأهدل، هاشم. (1428هـ). أصول التربية الحضارية في الإسلام، عمادة البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، سلسلة الرسائل الجامعية. البخاري، محمد بن إسماعيل. (1417هـ). صحيح البخاري، دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض. البخاري، عمران. (1995). "التربية على حقوق الإنسان والديمقراطية في التعليم الثانوي"، مجلة، التربية الجديدة، عدد 58. البغدادي، أحمد بن علي الخطيب. (1403هـ). الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، تحقيق: محمود الطحان، الرياض، مکتبة المعارف. بکرة، عبد الرحيم. (1993). الوعي التنموي والقيم الإنتاجية لدى طلاب الجامعات، مجلة دراسات تربوية، جزء 49، القاهرة. بن حميد، صالح بن عبد الله، وعبد الرحمن بن ملوح. (1419هـ). موسوعة نضرة النعيم في مکارم أخلاق الرسول الکريم r، دار الوسيلة، جدة. البيهقى أبو بکر بن الحسين. (2005). السنن الکبرى، مؤسسة الرسالة، بيروت. الترمذي، محمد بن عيسى. (1421هـ). سنن الترمذي، تحقيق: أحمد شاکر وفؤاد عبد الباقي، دار الفکر للطباعة والنشر. توصيات المؤتمر الدولي الأول(2019). "نحو مجتمع ايجابي .. وفق رؤية المملکة 2030" الذي عقد في جامعة القصيم خلال الفترة من 4 – 5 فبراير. توصيات المؤتمر الدولي الثاني(2018)."العلوم الإسلامية ودورها في ترسيخ القيم المجتمعية" الذي عقد في جامعة الأزهر في خلال الفترة من 7-8/نوفمبر. الجبوري، مناف. (2014). " التسامح الفکري وعلاقته بالتماسک الاجتماعي لدى طلبة الجامعة"، مجلة لارک للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، العدد 14، ص ص 367-423. الجرجاني، علي بن محمد. (1408هـ). کتاب التعريفات، بيروت، دار الکتب العلمية. الجلاد، ماجد زکي. (2005). تعلُّم القيم وتعليمها، دار المسيرة، عمان. الجوهري، إسماعيل بن حماد. (د.ت). الصحاح، دار العلم للملايين، بيروت. الحسني، محمد بلبشير. (2008). مدونة القيم في القرآن والسنة، منشورات المرکز المغربي للدراسات والبحوث، الرباط. الحقيل، سليمان بن عبد الرحمن. (1424هـ). حقوق الإنسان في الإسلام وتطبيقاتها في المملکة، مؤسسة الممتاز للطباعة، الرياض. حميد، صالح بن عبد الله. (1422هـ). بين حقوق الإنسان وواجباته في الإسلام، بحث مقدم للمؤتمر الثالث عشر للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، في الفترة من 8-11/ ربيع الأول. خليفة، عبد اللطيف محمد. (1992). ارتقاء القيم، دراسة نفسية، عالم المعرفة، العدد 160، الکويت. الخيري، طلال عقيل. (1424هـ). التربية التعاونية من منظور إسلامي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة الزحيلي، وهبة. (1420هـ). القيم الإنسانية في القرآن الکريم، دار المکتبي للطباعة والنشر، دمشق. الزرنوجي، برهان الدين. (1985). تعليم المتعلم في طريق التعلم، تحقيق: صلاح النجمي، ونذير حمدان، دار ابن کثير. زکي، علاء الدين. (2016). "التسامح الديني في الحضارة الإسلامية- الأديب أبو إسحاق الصابي (348هـ) أنموذجاً، ورقة بحثية مقدمة في المؤتمر العلمي الدولي الثاني" حوار الحضارات والثقافات"، 26 -28 نيسان، جامعة الطفيلة التقنية، کلية الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها. الزهراني، صالح، يحيى. (1425هـ). قيم السلام في کتب التفسير والحديث والتربية الوطنية في المملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة أم القرى. الزهراني، فهد بن غرم الله. (1431هـ). حقوق الإنسان التربوية والتعليمية والثقافية في المواثيق الدولية، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى، مکة المکرمة. السلمي، أحلام. (2019) . مفهوم القيم وأهميتها في العملية التربوية وتطبيقاتها السلوکية من منظور إسلامي. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج 3، ع 2، ص ص 79-94. السمعاني، عبد الکريم. (د.ت). أدب الإملاء والاستملاء، تحقيق: عبد الأمير شمس الدين، الموسوعة التربوية، بيروت، الشرکة العالمية للکتاب. السيوطي، الجلال الدين. (1410هـ). الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير، دار الکتب العلمية، بيروت. الصالح، محمد بن أحمد. (1423هـ). حقوق الإنسان في الإسلام وتطبيقاتها في المملکة العربية السعودية، د.ن. طعيمة، رشدي والشيخ، محمد. (2007). ثقافة التسامح في ضوء التربية والدين، القاهرة: دار الفکر العربي. الظاهري، خالد بن صالح. (1423هـ). دور التربية الإسلامية في توجيه الإرهاب، دار عالم الکثير، الرياض. العاملي، زين الدين بن أحمد. (1403هـ). منية المريد في أدب المفيد والمستفيد، تحقيق: عبد الأمير شمس الدين، بيروت، الشرکة العالمية للکتاب. عبد اللطيف، حسن علي. (1995). " حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في مناهج التعليم الثانوي في دولة البحرين"، مجلة التربية الجديدة، عدد58. عبود، عبد الغني. (1991). في التربية الإسلامية، دار الفکر العربي، القاهرة. العجلاني، يوسف بن أحمد محمد، العدل وتطبيقاته في التربية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بمکة المکرمة، جامعة أم القرى، 1421هـ. العريني، عبد اللطيف. (2016) . مدى إسهام أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في تنمية القيم التربوية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج5، ع11. العساف، جمال عبد الفتاح. (2010). أثر استخدام إستراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ، المجلة التربوية، جامعة الکويت، الکويت، العدد (97). العسکري، سليمان. (2002). الثقافة والقيم، أعمال المؤتمر الثقافي العربي السابع، دار الجيل، بيروت. عقل، محمود عطا حسين. (!428هـ). القيم المهنية، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض. عقل، محمود عطا. (1422هـ). القيم السلوکية، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض. العلموي، عبد الباسط بن موسى. (د.ت). المعيد في أدب المفيد والمستفيد، وقف على طبعه: أحمد عبيد، دمشق، المکتبة العربية. عمارة، محمد. (1405هت). الإسلام وحقوق الإنسان، ضرورات لا حقوق، مجلة عالم المعرفة، العدد(89) الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. عمر، نعمان وأبو ساکور تيسير. (2011). دور جامعة القدس المفتوحة في تنمية قيم المجتمع المدني في محافظة الخميل من وجية نظر طلبتها، مجلة جامعة القدس المفتوحة، مج1، ع23. العيافي، حسن مهدي. (1434هـ). التربية على القيم الأخلاقية من مدرسة المستقبل، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة أم القرى. عيدي، جاسم محمد. (2010). " دراسة مقارنة في التسامح الاجتماعي وفقاً لمستويات الذکاء الثقافي لدى طلبة جامعة صلاح الدين"، رسالة ماجستير، جامعة المستنصرية، کلية الآداب.
الغزالي، محمد. (!419هـ). حقوق الإنسان بين تعاليم الإسلام وإعلان الأمم المتحدة، دار الدعوة، الإسکندرية.ـ الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب. (د.ت). القاموس المحيط، دار إحياء التراث العربي، بيروت. القحطاني، يوسف محمد. (2010). التعددية العقائدية وموقف الإسلام منها، دار التدمرية. الکيلاني، ماجد عرسان. (1423هـ). فلسفة التربية الإسلامية، ط2، دار القلم، دبي. المانع، مانع بن محمد. (1426هـ). القيم بين الإسلام والغرب، دار الفضيلة، الرياض. الماوردي، علي بن محمد. (1973). أدب الدين والدنيا، تحقيق: مصطفى السقا، مکتبة البابي الحلبي، القاهرة. المبارکفوري، صفي الرحمن. (1424هـ). روضة الأنوار في سيرة النبي المختار r، دار السلام، الرياض. مسلم، ابن الحجاج القشيري. (1416هـ). صحيح مسلم، بيروت، دار ابن حزم. مصطفى، إبراهيم وآخرون. (د.ت). المعجم الوسيط، طهران، المکتبة العلمية. مصطفى، نادية وآخرون. ( 2012) . القيم في الظاهرة الاجتماعية. دار البشير للثقافة والعلوم، القاهرة. المغراوي، أحمد بن أبي جمعة. (1407هـ). جامع جوامع الاختصار فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان، الرياض، مکتب التربية العربي لدول الخليج. المقدسي، محمد بن مفلح. (1407هـ). الآداب الشرعية والمنح المرعية، مکة المکرمة، مکتبة نزار مصطفى الباز. المهدي، مجدي صلاح. (2009). الأدوار المتجددة للمعلم في عصر المعرفة على ضوء توجهات الفکر التربوي الإسلامي، بحث قدم إلى المؤتمر العلمي الثاني (دور المعلم في عصر التدفق المعرفي) جامعة جرش الخاصة، الأردن. ناصر، إبراهيم. (2006). التربية الأخلاقية، دار وائل للنشر عمان، الأردن. النبهان، محمد فاروق. (1994). مفهوم التسامح في إطار الرؤية الإسلامية، مجلة المنهل، جدة، المملکة العربية السعودية، المجلد (56-60) العدد518، أغسطس. النووي، محمد بن شرف. (1415هـ). المجموع، حققه محمد نجيب المطبعي، بيروت، دار إحياء التراث العربي. النووي، محي الدين. (1993). کتاب العلم والمتعلم، تحقيق: عبد الله بدران، دمشق، دار الخير. هدايات، سور رحمن. (2001). التعايش السلمي بين المسلمين وغيرهم داخل دولة واحدة، القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر. هوفمان، مراد. (1997). الإسلام کبديل، ط2، مکتبة العبيکان، الرياض. وطفة، على أسعد. (2012). "فن التربية على التسامح"، مقال على شبکة النبا المعلوماتية. يالجن، مقداد. (1406هـ). أهداف التربية الإسلامية وغاياتها، مطابع القصيم، الرياض. | ||||
Statistics Article View: 5,078 PDF Download: 1,509 |
||||