الأسس البنائية والمتغيرات الشكلية للمجسمات الورقية كمدخل مقترح لتنمية التفكير لدى الطفل التوحدى | ||||
بحوث في العلوم و الفنون النوعية | ||||
Volume 1, Issue 2, November 2014, Page 133-162 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/balexu.2014.196862 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة مصطفي رشوان | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة الاسكندرية - قسم التربية الفنية | ||||
Abstract | ||||
يهتم مجال التربية الفنية بالطفل وتطوير تفكيره وبالأخص الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ومنهم أطفال التوحد حيث دعت الاتجاهات الفنية الحديثة إلى الاهتمام بتنمية تفكيرهم من خلال استخدام الأنشطة الترويحية واستخدام التشكيل المجسم بالخامات المختلفة، التصميم هو أحد مجالات التربية الفنية، يتعلم الطفل من خلاله كيف يبدع ويفكر خارج الصندوق بأساليب مختلفة، حيث تتوالد إبداعاته الفنية من خلال ممارسة أسلوب حل المشكلات والذى ينمى تفكيره ويطور مهارات تفكيره العليا من نظام، تحليل، تركيب، كما يكسبه التفاعل الاجتماعى من خلال التعاون ويشجعه على التواصل مع الاخرين لتحقيق وانجاز هدف مشترك كما يساعده فى التعبير عن ذاته من خلال اختيار العناصر المناسبة وإتباع الأسس البنائية للمتغيرات الشكلية ويتناول البحث المجسمات الورقية كمدخل مقترح لتنمية التفكير الإبداعى عند الطفل التوحدى. | ||||
Keywords | ||||
المجسمات الورقية; الطفل التوحدي; التربية الفنية الحديثة | ||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 159 |
||||