المهارات القيادية لدى أطفال الروضة وعلاقتها بتساؤلاتهم من وجهة نظر المعلمات في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية | ||||
بحوث في العلوم و الفنون النوعية | ||||
Volume 3, Issue 2, December 2016, Page 187-216 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/balexu.2016.196938 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
امال عبد العزيز مسعود | ||||
جامعة الملك عبد العزيز - قسم دراسات الطفولة - جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على المهارات القيادية لدى اطفال الروضة وعلاقتها بتساؤلاتهم من وجهة نظر المعلمات في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة من اطفال الروضة استجاب عنهم المعلمات بواقع (206) طفل بواقع (100) من الذكور و(106) من الاناث، بحيث تستجيب كل معلمة على الأكثر لثلاث أطفال، وتم تطوير مقياسين هما مقياس المهارات القيادية لدى طفل الروضة، ومقياس انماط الأسئلة لدى طفل الروضة، وتم التحقق من الخصائص السيكوماترية للمقياسين من خلال الصدق والثبات. توصلت نتائج الدراسة أن المهارات القيادية مرتفعة لدى طفل الروضة وجاء أعلى المهارات في التواصل الاجتماعي وبناء الفريق والعلاقات العامة، كما توصلت أن نمط الأسئلة مرتفع لدى أطفال الروضة وجاءت أسئلة المشاعر وأسئلة التحليل واسئلة الخيال في المراكز الأولى من حيث طرح الأسئلة ، كما تبين من نتائج الدراسة وجود علاقة ايجابية بين نمط الأسئلة في معظم الأنماط وبين امتلاك مهارات قيادية لدى اطفال الروضة، ولا يوجد اختلاف في المهارات القيادية لدى اطفال الروضة تبعا لكل من الجنس ونوع المدرسة والفئة العمرية والترتيب الولادي ومستوى تعليم كل من الأب والام، وبناء على نتائج الدراسة اوصت الدراسة بأن يتم الاهتمام بتفعيل المهارات القيادية والمحافظة عليها لدى اطفال الروضة | ||||
Keywords | ||||
اطفال الروضة; المهارات القيادية | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 1,361 |
||||