تطوير منهج الدراسات الاجتماعية فى ضوء استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 لتنمية مهارات الفهم العميق والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 5, Volume 36, Issue 36, October 2021, Page 234-312 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.92002.1158 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا الشربيني | ||||
کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
في ضوء توقيع مصر على خطة التنمية المستدامة بمقر هيئة الأمم المتحدة ، کان من الضرورى إعداد استراتيجية للتنمية المستدامة بمصر تراعى متطلبات النمو ، وتراعى حق الأجيال القادمة حتى عام 2030 ، وتعبر عن الملامح الأساسية لمصر الجديدة . وتضمنت رؤية مصر اثنى عشر محوراً هي : محور التعليم ، والابتکار والمعرفة والبحث العلمى ، والعدالة الاجتماعية ، والشفافية وکفاءة المؤسسات الحکومية ، والتنمية الاقتصادية ، والتنمية العمرانية ، والطاقة ، والثقافة ، والبيئة ، والسياسة الداخلية ، والأمن القومى والسياسة الخارجية ، والصحة . ولذا أصبحت الحاجة ملحة لتنمية الفهم العميق والدافعية نحو التعلم من خلال تضمين رؤية مصر 2030 بمناهج الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، والتي تفرضها احتياجات طبيعة العالم المعاصر وتطلعات المجتمع المصرى الذى يهدف إلى التقدم ، فالتلاميذ الذين يوظفون الفهم العميق في التعلم يحاولون أن يستخرجوا المعنى من نص موضوعات وحدات الدراسات الاجتماعية التي يدرسونه فضلاً عن أنهم لا يقبلون موضوعات بدون فحص ناقد ومتميز . أدوات ومواد البحث : (أ) المواد التعليمية ، وتمثلت فى : 1) قائمة ببرامج ومشروعات استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى . 2) قائمة ببعض مهارات الفهم العميق المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى . 3) کتيب التلميذ معد في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 . 4) دليل المعلم لتدريس وحدة : " البيئة الصحراوية " لتلاميذ الصف السادس الابتدائى . | ||||
Keywords | ||||
رؤية مصر 2030; مهارات الفهم العميق; الدافعية نحو التعلم | ||||
Statistics Article View: 421 PDF Download: 488 |
||||