فاعلية برنامج قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين في تنمية الأداءات التدريسية لدى معلمي الرياضيات | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 8, Volume 36, Issue 36, October 2021, Page 380-428 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.55980.1108 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منال مسعد مسعد زغلول 1; محمد سويلم2; ابراهيم رفعت ابراهيم3; شيماء حسن1 | ||||
1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية - جامعة المنصورة | ||||
3کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من خلال برنامج قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين ، وتکونت عينة البحث من (30 ) معلم من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من بمحافظة بورسعيد، واستخدمت البحث الأدوات التالية والتي أعدتها الباحثة: اختبار الجوانب المعرفية للأداء التدريسي، بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي ( 10) جلسات تدريبية، وتم استخدام المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي( ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي) ،کما تم اقتراح نموذج للبرنامج التدريبي ونموذج لتنمية الأداء التدريسي وتم بناء دليل للمدرب ودليل للمتدرب ، وبناء برنامج تدريبي في ضوء الاحتياجات التدريبية والنموذج المقترح، وتوصلت نتائج البحث إلى: 1.فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن 21 في تنمية الجانب المعرفي للأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لصالح التطبيق البعدي. 2.فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن 21 في تنمية الجانب العملي للأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لصالح التطبيق البعدي . | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; مهارات القرن الحادى والعشرين; الأداء التدريسي; معلمي الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 369 PDF Download: 413 |
||||