برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين وأثره على تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذهم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 9, Volume 36, Issue 36, October 2021, Page 429-466 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.55981.1109 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منال مسعد مسعد زغلول ; شيماء حسن | ||||
کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لقياس أثر برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين على تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذهم ، وتکونت عينة البحث من (30 ) معلم من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد، و(١٠٠ ) تلميذ من تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، واستخدم البحث الأدوات التالية والتي أعدتها الباحثة: اختبار المهارات الحياتية ، واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي ( 10) جلسات تدريبية، واستخدم البحث المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي( ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي) وتم بناء دليل للمدرب ودليل للمتدرب وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائيةعلي تنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ المعلمين مجموعة البحث ، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي .هدف البحث الحالي لقياس أثر برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين على تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذهم ، وتکونت عينة البحث من (30 ) معلم من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد، و(١٠٠ ) تلميذ من تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، واستخدم البحث الأدوات الت | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; مهارات القرن الحادى والعشرين; المهارات الحياتية; معلمي الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 282 PDF Download: 340 |
||||