مستويات التفکير الاخلاقي وعلاقته بصنع القرار في ظل تحديات التعليم الرقمي لدى طلاب کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 10, Volume 36, Issue 36, October 2021, Page 467-518 PDF (935.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.78951.1145 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيناس محمد عبدالله محمود | ||||
کلية التربية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات التفکير الأخلاقي ومستوى القدرة على صنع القرار لدى طلبة کلية التربية بجامعة المنصورة ، والتعرف على العلاقة بين التفکير الأخلاقي وصنع القرار ذات الدلالة الإحصائية بين التفکير الأخلاقي واتخاذ القرار وفقاً لمتغيرات الدراسة ( الجنس ، السنة الدراسية ، التخصص الأکاديمي ) .تکونت عينة الدراسة من (233) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021 ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق أداتين : الأولى مقياس ( أحمد حازم ، علي حسين ، سعد عباس ،2013) للتقکير الأخلاقي ، والثانية أعدت الباحثة مقياس صنع القرار بما يتناسب مع أغراض الدراسة . أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفکير الأخلاقي لدى طلاب کلية التربية بجامعة المنصورة بشکل عام مرتفع حيث کانت متوسط الاستجابات تمثل 79% تقريباً من الدرجة الکلية على المقياس ، کما أشارت النتائج أيضاً إلى قدرة طلاب کلية التربية جامعة المنصورة على صنع القرار بدرجة متوسطة حيث کانت متوسط الاستجابات تمثل 71% تقريباً من الدرجة الکلية على المقياس . کما أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط موجب ودال إحصائياً بين مستوى التفکير الأخلاقي وقدرة الطلاب على صنع القرار ، وعدم وجورد فروق دالة احصائياً في مستوى التفکير الأخلاقي وفقاً لمتغيرات الدراسة ، وأيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في قدرة الطلاب على صنع القرار وفقاً لمتغيرات الدراسة ، کما أنه يمکن التنبؤ بالقدرة على صنع القرار من التفکير الأخلاقي کدرجة کلية . | ||||
Keywords | ||||
التفکير الأخلاقي; صنع القرار; طلاب کلبة التربية | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 252 |
||||