فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الفهم القرائي في مقرر اللغة الانجليزية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 12, Volume 36, Issue 36, October 2021, Page 570-591 PDF (711.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.59815.1115 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناهد عبد الناصر ; نجاح عبد الشهيد; اشرف ابراهيم الغراز | ||||
کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي مدي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الفهم القرائي في مقرر اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة بورسعيد .وتکونت عينة الدراسة من (30) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية وتم تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي ( اعداد الباحثة) , ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة النتائج تم استخدام اختبار (ت) ,وتوصلت نتائج البحث الي ان استخدام الذکاء الناجح من خلال البرنامج المستخدم ادي الي ارتفاع مستوي مهارات الفهم القرائي لدي الطلاب , وان هناک علاقة ارتباطية طردية بين استمرار التلاميذ في استخدام الذکاء الناجح وزيادة مستوي مهارات الفهم القرائي لديهم . هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي مدي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الفهم القرائي في مقرر اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة بورسعيد .وتکونت عينة الدراسة من (30) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية وتم تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي ( اعداد الباحثة) , ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة النتائج تم استخدام اختبار (ت) ,وتوصلت نتائج البحث الي ان استخدام الذکاء الناجح من خلال البرنامج المستخدم ادي الي ارتفاع مستوي مهارات الفهم القرائي لدي الطلاب , وان هناک علاقة ارتباطية طردية بين استمرار التلاميذ في استخدام الذکاء الناجح وزيادة مستوي مهارات الفهم القرائي لديهم . | ||||
Keywords | ||||
مهارات الفهم القرائي; الذکاء الناجح; نظرية الذکاء الناجح | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 282 |
||||