النقد البنيوي التکويني عند محمد بنيس" ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب أنموذجا" | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 148, Volume 31, Issue 122, July 2020, Page 115-125 PDF (165.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2020.197220 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمّار بن لقريشي* 1; الدراجي عباسي2 | ||||
1جامعة محمد بوضياف المسيلة | ||||
2جامعة مولود معمري –تيزي وزو/ الجزائر | ||||
Abstract | ||||
تعددت المناهج التي تدرس النص الأدبي قصد الکشف عن نظامه وعلاقاته، والبنيوية أحد هذه المناهج فهي تمثل طريقة وصفية في قراءة النص الأدبي لا تهتم بالمضمون المباشر، بل ترکز على شکل المضمون وعناصره وبناه التي تشکل نسقية النص في اختلافاته وتآلفاته. ولم يعد الأدب معها إبداعا عبقريا يعتمد على قدرة المؤلف الخارقة بل أصبح صيغة کتابية تحکمها قوانين وشعارات، فرکزت على أدبية الأدب وهذا ما حسب عليها وأدى إلى ظهور البنيوية التکوينية التي أنقذت البنيوية الألسنية من انغلاقها حين اخترقت الدراسة النصية إلى ما وراءها من مؤثرات ثقافية واجتماعية وتاريخية، وربطت النتاج الأدبي بالجماعة أو الطبقة التي أنتجته. تأثر النقاد العرب بالبنيوية التکوينية حتى طبقوها في مختلف دراساتهم ومن بين هؤلاء النقاد محمد بنيس في کتابه ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب | ||||
Keywords | ||||
الأدب; النقد; البنيوية; التکوينية; المناهج | ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 193 |
||||